فياض يؤدي واجب العزاء بشهيد بلعين ويستقبل السيد شتاينر نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج البيئة

20/04/2009

فياض يؤدي واجب العزاء بشهيد بلعين
ويستقبل السيد شتاينر نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج البيئة
 

أطلع رئيس الوزراء د.سلام فياض نائب الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة  "أخيم شتاينر" على الأوضاع الانسانية الكارثية التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة جراء ما خلفه العدوان الاسرائيلي من تدمير شامل في البنية التحتية، ومنازل المواطنين، وشبكات الكهرباء، والمياه والصرف الصحي، وأثر ذلك على البيئة والمخاطر الصحية الناجمة عنها على حياة المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء أن الأولوية العاجلة تتمثل في ضرورة رفع الحصار، وتنفيذ اتفاقية العبور والحركة، وبما يشمل فتح المعابر، وتشغيل الممر الآمن، وضمان دخول  كافة السلع والبضائع، وتوفير كل أشكال الاغاثة، والمواد اللازمة لإعادة إعمار ما دمره العدوان الاسرائيلي، بما في ذلك أحواض معالجة الصرف الصحي.

وشكر فياض السيد نائب الأمين العام للأمم المتحدة على زيارته للأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك زيارته لقطاع غزة، للاطلاع عن كثب على الأوضاع البيئية في القطاع، وفحص النتائج التي خلفها العدوان الاسرائيلي الأخير، وكذلك اطلاعه المباشر على الأضرار البيئية التي تسببها المستوطنات، والتي تعبر عن الاهتمام الدولي بالبيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف الأنشطة الاستيطانية الاسرائيلية، بما في ذلك الأضرار البيئية الناجمة عنها، إضافة إلى ضرورة توقف اسرائيل عن وضع العراقيل أمام قدرة السلطة الوطنية على متابعة مسؤولياتها لحماية البيئة الفلسطينية.

من جانبه أكد نائب الأمين العام السيد شتاينر أن وفد الأمم المتحدة الذي سيزور قطاع غزة يوم غد الثلاثاء سيعمل على الاطلاع عن كثب على الأوضاع البيئة هناك، والأضرار التي تسببت بها العملية العسكرية الاسرائيلية في يناير الماضي، والوقوف على الاحتياجات المطلوبة لمعالجة ذلك، بما فيها إزالة كافة الألغام ومخلفات الحرب هناك.

وأشار شتاينر إلى أهمية تطوير العلاقات بين السلطة الوطنية الفلسطينية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. كما أوضح مدى ما تلحقه المستوطنات من آثار سلبية على الأوضاع البيئية في الأراضي الفلسطينية،  وضرورة معالجة تلك الآثار ووضع حد لها.

وقد شارك في الاجتماع إلى جانب رئيس الوزراء، د.سمير عبد الله وزير التخطيط، ود.فتحي أبو مغلي وزير الصحة، و المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي.

من ناحية أخرى قام رئيس الوزراء بتأدية واجب العزاء بالشهيد باسم أبو رحمة الذي سقط يوم الجمعة الماضي على أيدي قوات الاحتلال، أثناء مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية ضد جدار الضم والاستيطان.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022