فياض: الأولوية لوقف الاستيطان والزام اسرائيل بحل الدولتين

15/04/2009

أثناء استقباله موراتينوس
فياض:  الأولوية لوقف الاستيطان والزام اسرائيل بحل الدولتين

اعتبر رئيس الوزراء أن معيار التقدم في الجهود الدولية المبذولة لإنقاذ عملية السلام، ومصداقية المجتمع الدولي، تتمثل أساساً في إلزام اسرائيل  بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية في كافة الأراضي المحتلة بما في ذلك في القدس ومحيطها، ووقف الاجتياحات، والتقيد باتفاقية العبور والحركة لعام "2005".

وأكد رئيس الوزراء أن على اسرائيل أن تلتزم بقواعد القانون الدولي، ومرجعية عملية السلام وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق. وشدد فياض على أن مفتاح الحل والسلام في المنطقة يتمثل في إنهاء الاحتلال عن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وأن حماية مستقبل هذا الحل يتطلب من دول الاتحاد الأوروبي أخذ زمام المبادرة في إطار اللجنة الرباعية لضمان بلورة موقف دولي عملي قادر على تحقيق ذلك.

وأضاف رئيس الوزراء أنه لابد من مسائلة إسرائيل من قبل المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي من أجل الزامها بوقف الاستيطان.

 وطالب فياض بسرعة بلورة موقف أوروبي موحد إزاء هذه القضايا، واعتبر أنه آن الآوان كي يمارس المجتمع الدولي مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لوضع حد لسياسية إسرائيل الاستيطانية،  مشيراً الى أن هذا الأمر يشكل ضرورة ملّحة إذا ما أرادت الأطراف الدولية أن تفضي الجهود المبذولة في عملية السلام الى تسوية مقبولة من الشعب الفلسطيني.

 جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء لوزير الخارجية الاسباني ميغيل أنجل موراتينوس والوفد المرافق له مساء اليوم في مكتبه في مقر مجلس الوزراء.

وحذر فياض من مغبة استمرار السياسية الأمنية الإسرائيلية التي لا تؤدي إلا الى تقويض جهود ومكانة السلطة الوطنية، سيما تلك المتعلقة بالاجتياحات والاعتقالات والحواجز وفرض الحصار المشدد على قطاع غزة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة البدء بتنفيذ الالتزامات التي أقرها مؤتمر شرم الشيخ لتمكين السلطة الوطنية من البدء الفوري بتنفيذ برامج إعادة الاعمار في قطاع غزة، الأمر الذي يتطلب أيضاً الضغط على اسرائيل لرفع الحصار عن القطاع، وتأمين دخول البضائع سيما المواد اللازمة للبناء وإعادة الاعمار.

كما أطلع رئيس الوزراء، السيد موراتينوس على تطورات الحوار الوطني والجهود التي تُبذل لاستعادة وحدة الضفة والقطاع، وضمان تمكين السلطة الوطنية من اعادة توحيد مؤسساتها، والتحضير للانتخابات العامة.  وشكر رئيس الوزراء "إسبانيا" على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.

من ناحيته شدد السيد موراتينوس على أن أوروبا لن تقبل تنصل حكومة اسرائيل من استحقاقات عملية السلام، مؤكداً أن جوهر حماية حل الدولتين يتمثل في وقف الاستيطان.

وجدد موراتينوس موقف اسبانيا والاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الاستيطان بكافة أشكاله يتناقض مع القانون الدولي ، مؤكداً على ضرورة إلتزام إسرائيل بوقف كافة أنشطتها الإستيطانية وكذلك الإلتزام بمرجعية عملية السلام وحل الدولتين.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022