جلسة مجلس الوزراء رقم (197)

13/03/2023

جلسة مجلس الوزراء رقم (197)

اشتية: مجلس الوزراء وافق على مطالب المعلمين من أجل عودة أبنائنا إلى مدارسهم وصون كرامة معلميهم

 

- الاتفاق السعودي- الإيراني خطوة مهمة لنزع الذرائع الإسرائيلية بحرف بوصلة الصراع مع الاحتلال كعدوٍّ أساسيٍّ للأمتين العربية والإسلامية

- نرحب بقرار برلمان جنوب أفريقيا تخفيض التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل

 

يكون الدوام خلال شهر رمضان من الساعة 9 إلى الساعة 2 واستمرار العمل بالتوقيت الشتوي حتى انتهاء إجازة عيد الفطر

- 25 مليون دولار لخلق حوالي 5500 فرصة عمل دائمة ومؤقتة

 

 طالب رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية المعلمين باستئناف عملهم حفاظاً على مستقبل أبنائهم، مؤكداً أن ما يجري خطير جداً بحق أولادنا ومستقبلهم، وقال: "قبل أيام وقعنا اتفاقيات مع النقابات، وتجاوبنا إيجاباً مع مطالبهم، وعاد الجميع إلى العمل عدا عدد من المعلمين".

 

وأوضح رئيس الوزراء، في كلمته، بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين، "أن المعلمين كانوا يطالبون بتثبيت العلاوة على قسيمة الراتب، وقد وافق مجلس الوزراء على ذلك، بل ذهب إلى أبعد من هذا، ووافق على دفع 5% مع راتب الشهر الحالي، وأن يُثبت الباقي على القسيمة، وقدّم كل النوايا الحسنة، خاصة فيما يتعلق بالخصومات وغيرها، والإجراءات اللازمة لحماية العملية التعليمية، ولكن للأسف لا يزال هناك عدد من المعلمين يمتنعون عن التدريس".

 

وفي شأن آخر، رحب رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء بالاتفاق السعودي- الإيراني بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية، معرباً عن أمله في أن يُسهم هذا الاتفاق في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، وتسوية الأزمات والنزاعات والخلافات بطريقةٍ سلمية.

 

وقال: "إن هذه السياسة السعودية العميقة والدبلوماسية الكفؤة من شأنها قيادة المنطقة إلى بر الأمان ونزع الذرائع الإسرائيلية بمحاولة حرف بوصلة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي كعدوٍّ أساسيٍّ للأمتين العربية والإسلامية، هذه السياسة نرحب بها وندعمها ونؤيدها".

 

كما رحب رئيس الوزراء بقرار برلمان جنوب أفريقيا تخفيض التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل، مشيداً "بهذا الموقف المنسجم مع المواقف التاريخية الصادقة والشجاعة التي تتخذها جنوب أفريقيا لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة".

 

وقال: "كل الشكر والامتنان لجنوب أفريقيا رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً على هذا القرار"، ونتطلع إلى مواقف مشابهة من بقية الدول والبرلمانات بما يُنصف الشعب الفلسطيني ويقدم دولة الاحتلال إلى المساءلة، خصوصاً أن الصمت عن اتخاذ إجراءات ضد جرائم الحرب التي تنفذها إسرائيل "السلطة القائمة بالاحتلال" بحق شعبنا هو بمثابة رخصة بمواصلة قتل الفلسطينيين والتنكُّر لحقوقهم، وإذا لم يصبح هذا الاحتلال مكلفاً لإسرائيل فلن ينتهي".

 

وفي موضوع آخر رحب رئيس الوزراء بشيخ الأسرى القائد اللواء فؤاد الشوبكي الذي تنسم الحرية بعد 17 عاماً من الأسر في سجون الاحتلال، وخرج اليوم شامخاً مرفوع الرأس بين أحضان شعبه وعائلته، مشيراً إلى أنه لن تكتمل فرحتنا إلا بتحرير جميع الأسرى الذين يخوضون معركة الحرية والكرامة والعصيان في مواجهة البطش والتنكيل والإجراءات الإجرامية، نشدّ على أيدي أسرانا وأسيراتنا، وندعم صمودهم في ظل ما يتعرضون له من بطشٍ وتنكيل.

 

ولمناسبة يوم الثقافة الوطنية، الذي يتزامن مع ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش، قال رئيس الوزراء: "لقد ساهم شعبنا على مدار قرون في إنتاجٍ ثقافيٍّ وإبداعيٍّ متميزٍ عربياً ودولياً، من خلال كُتّابه وفنانيه ومفكريه، ما شكل رافعةً للثقافة العربية والعالمية"؟

 

وأضاف: "إننا نفتخر بثقافتنا وبمثقفينا الذين حملوا الرواية والقضية وعبّروا عن آلامنا وآمالنا وأحلامنا أصدق تعبير، واليوم نتذكر شهداء الكلمة الحرة وأسرانا البواسل وكبرياء جرحانا".

 

ووجه رئيس الوزراء التحية للجرحى بمناسبة يوم الجريح الفلسطيني الذي يصادف في الثالث عشر من آذار من كل عام تكريماً للجرحى المناضلين، معرباً عن تقديره واعتزازه بتضحياتهم وما قدموه للوطن من نزف جراحهم، مترحماً على الشهداء الذي قضوا على درب الحرية والاستقلال.

 

وناقش مجلس الوزراء تقرير إنجازات ومؤشرات أداء الصندوق الفلسطيني للتشغيل، فترة الحكومة الثامنة عشر، 2019 حتى 2022 والتي تضمنت خلق ودعم 21 ألف فرصة عمل، حوالي 8 آلاف منها مستدامة، في المحافظات الشمالية والجنوبية، من خلال برامجه الثلاث الأساسية وهي التشغيل المؤقت والتشغيل بأجر ودعم المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والتشغيل الذاتي.

 

كما بين تدخلاته المرتقبة للعامين 2023-2024 بحيث سيتم خلق ودعم متوسط 2500 فرصة عمل مستدامة و3 آلاف مؤقتة سنوياً في كافة محافظات الوطن.

 

 وبشأن دوام الموظفين خلال شهر رمضان المبارك قرر مجلس الوزراء أن يكون الدوام من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر، بينما يستمر العمل بنظام التوقيت الشتوي حتى انتهاء إجازة عيد الفطر.

 

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.    الاحالة النهائية لحزمة من المشاريع التنموية في مختلف المحافظات الشمالية والجنوبية في مجالات الطرق والمياه والرياضة والمباني الحكومية.

2.    يكون الدوام خلال شهر رمضان المبارك يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر، ويستمر العمل بنظام التوقيت الشتوي إلى انتهاء إجازة عيد الفطر.

3.    المصادقة على توصيات اللجنة المختصة بجائزة المرأة المتميّزة باعتماد معايير الجائزة وقيمتها المالية والمعنوية.

4.    تحويل اللجنة الوزارية لمشروع زهرة الفنجان إلى لجنة دائمة للاستثمار في مشاريع مكبات النفايات لإنتاج الطاقة الكهربائية.

5.    تكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان بتشديد إجراءات المتابعة والرقابة على مقاولي الأشغال العامة في الدوائر الحكومية لضمان الالتزام بالمواصفات الفنية للمباني والتجهيزات المحددة في العطاءات.

6.    اعتماد الإطار العام لخطة التشغيل الفلسطينية والموازنة الخاصة بذلك من خلال دعم الشركاء، والموجهة لصندوق التشغيل الفلسطيني، لخلق حوالي (2,500) فرصة عمل جديدة مستدامة و 3000 فرصة مؤقتة للعامين القادمين بقيمة (25 مليون) دولار.

7.    اعتماد شعار "القدس العاصمة العربية الرقمية للعام 2023" بصيغته الإلكترونية على الأوراق الرسمية الحكومية.

8.    إحالة عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية إلى التقاعد المبكر بناءً على طلبهم.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022