أمين عام مجلس الوزراء د.أمجد غانم يفتتح ورشة عمل بعنوان "" اللقاء نصف السنوي لاستراتيجية الشراكة الفلسطينية الاوروبية"

01/08/2023

 

أمين عام مجلس الوزراء د.أمجد غانم يفتتح ورشة عمل بعنوان "" اللقاء نصف السنوي لاستراتيجية الشراكة الفلسطينية الاوروبية"

 

أكد أمين عام مجلس الوزراء د. أمجد غانم خلال ورشة عمل تحت عنوان " اللقاء نصف السنوي لاستراتيجية الشراكة الفلسطينية الاوروبية" أن استراتيجية الشراكة الفلسطينية الاوروبية تتكون من خمس محاور أساسية بالاضافة الى القضايا عبر القطاعية المرتبطة بالنوع الاجتماعي والشباب والبيئة.

وقال إن هذه المحاور هي:

*محور تقديم الخدمات المستدامة،التعليم، الصحة، الحماية الاجتماعية.

*محور المالية العامة، الحوكمة والإصلاح في مجال الإدارة العامة والحكم المحلي.

*محور حكم القانون، العدالة، وحقوق الانسان.

*محور تغير المناخ ويشمل الحصول على الاكتفاء الذاتي من المياه والطاقة.

وأضاف ان هذه الورشة تأتي لمتابعة الانجازات التي تم تحقيقها من الاستراتيجية في الفترة من ١/١/٢٠٢٣ وحتى ٣٠/٦/٢٠٢٣، والتحديات التي واجهت التنفيذ، وتطوير آليات الشراكة فيما يتعلق بتحديد مؤشرات القياس والتأكد من دقة البيانات، وتحديد القضايا التي تحتاج الى مزيد من النقاش في لقاءات الحوار السياساتي المنتظمة.

بدوره، قال رئيس التعاون في مكتب الاتحاد الأوروبي_ القدس_ إبراهيم العافية، إن التفاعل بين شركاء التنمية الأوروبية والوزارات يؤدي إلى إحداث تأثير أكبر في الأرض.

وأوضح أن أهمية اللقاء تكمن في مراجعة التقدم وتحديد التحديات لمعرفة سبل مواجهتها، بالإضافة إلى أنه فرصة لتعزيز الحوار وتنفيذ الإستراتيجية وقياس مدى نجاحها.

وأشار العافية إلى أن الفترة الأولى من العام الجاري شهدت تراجعا في الوضع السياسي، خاصة في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي، والاقتطاعات المالية والضغوطات الإضافية على السلطة، في ظل تراجع الدعم الدولي والإغاثي، ودعا إلى ضرورة العمل على إنجاز جميع القضايا التي تؤثر ليس فقط في حل الدولتين، ولكن أيضا في الوضع الاقتصادي لكل الفلسطينيين.

وتضمنت الورشة نقاشا لممثلين عن الوزارات حول التحديات والعقوبات التي واجهتهم أثناء تنفيذ المبادرات والتدخلات، بما يشمل التنسيق، والتمويل، والحصول على الموافقات، وتحديد الأولويات المستقبلية بما يستجيب للتحديات المستجدة الناتجة عن سياسات الاحتلال المتمثلة في الضم والتوسع الاستيطاني، والحصار المالي والاقتصادي، والاستجابة لأولويات خطط وبرامج الحكومة الفلسطينية للفترة القادمة (2024-2029) في القطاعات المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022