إطلاق منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية (حكومتي) بشكل تجريبي

30/12/2021

بتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس "أبومازن" وتعليمات دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية

إطلاق منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية (حكومتي) بشكل تجريبي

 

رام الله 30/12/2021 – بتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس "أبومازن" وتعليمات دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية ، أطلقت الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر صباح اليوم الخميس بتاريخ 30/12/2021 من مقر وزارة الداخلية في مدنية رام الله، منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية (الاطلاق التجريبي)، وبالتزامن مع حلول ذكرى إنطلاقة الثورة الفلسطينية المجيدة، وذلك بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.إسحق سدر، والأمين العام لمجلس الوزراء د. أمجد غانم، ومحافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، ووكيل وزارة الداخلية يوسف حرب، وأعضاء اللجنة الوزارية والفنية لمنظومة الخدمات الإلكترونية والدفع الإلكتروني وعدد من موظفي الوزارات.

 

ورحب وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب بالحضور، مشيراً إلى أن الإطلاق التجريبي للمنظومة يُسجل اليوم كإنجاز هام للحكومة وللجنة الوزارية والفريق الفني الذي عمل دون كلل أو ملل طوال الأشهر الماضية، وعلى مدار الساعة مع كافة الدوائر الحكومية لانجاز هذا العمل الهام، مضيفاً أن هذه المنظومة ستشكل لحظة تاريخية وفارقة في إدارة وأتمتة مختلف الخدمات الحكومية التي تُقدم للمواطنين.

 

من جانبه أعرب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.إسحق سدر بالاعتزاز والفخر لإعلان إطلاق هذه المنظومة بشكلها التجريبي اليوم من وزارة الداخلية، والتي ستكون المرحلة الأولى منها لموظفي الدولة، وصولاً إلى اطلاقها بشكل رسمي أمام المواطنين كافة.

 

وأوضح د. سدر أن الاطلاق التجريبي سيكون بهدف أخذ الملاحظات ومتابعة الأمور التقنية ومعالجة أي خلل من الممكن أن يحدث، حيث ستُقدم المنظومة حوالي 12 خدمة في المرحلة الأولى، وسيتم إضافة باقي الخدمات الحكومية بشكل تدريجي، وقال: "منظومة الخدمات الإلكترونية هي إنجاز فلسطيني بحت، وتم تجهيزها بسواعد وخبرات فلسطينية، وأظهرت الشراكة الحقيقية بين القطاعات كافة".

 

بدوره أكد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور أمجد غانم رئيس الفريق الفني للمنظومة على الالتزام بالوعد الذي قطعه رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية قبل أسابيع قليلة بإطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية قبل نهاية العام، وها نحن نطلقها اليوم بعد التأكد من جهوزيتها.

 

 وأشار د.غانم إلى أن منظومة الخدمات الحكومية جاءت نتيجة جهد كبير ومتواصل للعديد من الاجتماعات للجان الوزارية والفنية، وقال: "المنصة هي بوابة الكترونية للخدمات الحكومية متكاملة وآمنة تحافظ على سرية المعلومات".

 

وأكد د.غانم على أنه المنظومة الإلكترونية هي نقطة الانطلاق لرقمنة فلسطين، حيث تم استخدام أحدث التكنولوجيا المتعلقة بأمن وأمان المعلومات، وتشكل بوابة موحدة للخدمات الحكومية لإضافة كافة المعلومات والبيانات، وستكون متاحة من خلال أجهزة الحاسوب المختلفة والهاتف المحمول للتسهيل على المواطنين للوصول والحصول على الخدمات الحكومية، خاصةً في التجمعات السكانية البعيدة.

 

وأَضاف د. غانم "ستساهم هذه المنظومة في تعزيز النزاهة في العمل الحكومي وزيادة إنتاجيّة الموظفين الحكوميين، وهو ما يدعو إلى ضرورة تحسين القوانين وخلق بيئة قانونية، وتجهيز البنية التحتية وكذلك أتمتة العمليات في كافة الوزارات"

 

وتقدم الأمين العام لمجلس الوزراء بالشكر والامتنان لكافة الطواقم الفنية وكوادر الوزارات الذي ساهموا في إنجاز هذه المنصة، وطلب منهم أن يستمر ويتواصل العمل مستقبلاً في هذا الاتجاه لنقل فلسطين إلى عصر جديد ومستوى متطور من الخدمات.

 

من جانبه عبر محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم عن سعادته بإنجاز هذه المنظومة، وقال "نهنئ أنفسنا جميعاً ونهنئ سيادة الرئيس والحكومة على هذا الإنجاز الهام بإطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية"، وأضاف "نحن في سلطة النقد شركاء مع الحكومة ونعمل وبشكل استراتيجي معها للحد من الاستخدام النقدي"، مؤكداً على أن البنية التحتية للدفعات النقدية لتشغيل المنظومة أصبح جاهزاً.

 

جدير بالذكر أن  منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي" هي بوابة إلكترونية للخدمات الحكومية وخدمات الدفع الإلكتروني توفر للمواطنين الفلسطينيين إمكانية طلب الخدمات الحكومية ودفع رسومها إلكترونياً بطريقة آمنة وبما يوفر الوقت والجهد على المواطنين للحصول على الخدمة، وسيكون الإطلاق التجريبي في مرحلته الأولى لموظفي المؤسسات الحكومية الرسمية فقط، على أن يشمل كافة الموطنين خلال الأسابيع القادمة.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022