رئيس الوزراء يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني
ثمن الموقف الياباني المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني والرافض للاستيطان

14/08/2023

رئيس الوزراء يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني

ثمن الموقف الياباني المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني والرافض للاستيطان

دعا اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية والضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات تشملها القدس

-تلقى دعوة لزيارة اليابان ودعا رئيس الوزراء الياباني لزيارة فلسطين

 

 التقى رئيس الوزراء، د. محمد اشتية، اليوم الاثنين بمكتبه في رام الله، وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كينجي يامادا، حيث بحثا الملف السياسي وانتهاكات الاحتلال، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بحضور ممثل اليابان لدى دولة فلسطين السفير يونيتشي ناكاشيما.

 

وثمن رئيس الوزراء الموقف الثابت لليابان المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني والرافض للانتهاكات الاستيطانية، مثمنا الدعم الذي تقدمه اليابان لفلسطين، والذي يتقاطع مع الأولويات الوطنية، ويشمل مختلف المجالات، بما في ذلك دعمها المستدام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

 

ودعا اشتية اليابان للاعتراف الكامل بدولة فلسطين، وذلك لحماية حل الدولتين، مؤكدا أنه بدون إنهاء الاحتلال ووقف إسرائيل لانتهاكاتها وخرقها للقانون الدولي واحترام حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون التعاون معها في المنطقة مكافأة لها على هذا الاحتلال.

 

كما طالب اشتية اليابان بدعوة إسرائيل والضغط عليها للسماح بعقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس والتزامها بكافة الاتفاقيات الموقعة.

 

وشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والبناء عليها أكثر فأكثر لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية والأكاديمية وبناء القدرات والمؤسسات، وتشبيك القطاع الخاص ما بين البلدين لإقامة الشراكات والاستثمارات المشتركة.

 

كما تلقى رئيس الوزراء دعوة من الوزير الضيف لزيارة اليابان من أجل تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، ومن جانبه وجه اشتية عبر الوزير الياباني دعوة لرئيس الوزراء الياباني من أجل زيارة فلسطين.

 

علما أن فلسطين تستقبل الشهر القادم وزير الاقتصاد الياباني يرافقه وفد من رجال الأعمال اليابانيين، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين وتعزيز التعاون بين القطاعين الخاصين في البلدين.

 

من جانبه أكد الوزير الياباني على موقف بلاده الثابت الداعم لحل الدولتين وضرورة تحقيق السلام في المنطقة، وإدانة الاستيطان الذي يشكل مخالفة للقانون الدولي، بالإضافة إلى استمرار دعم بناء القدرات والمؤسسات الفلسطينية والدعم الثابت للأونروا.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022