على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ
اشتية يلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر

08/11/2022

على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ 

اشتية يلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر 

دعا إلى دعم فلسطين في تنفيذ مشاريع لصالح البيئة 

 

 التقى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر يانيك جليماريك، اليوم الثلاثاء، على هامش قمة المناخ (COP27) التي تعقد في شرم الشيخ بمصر، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة نسرين التميمي. 

 

وقال رئيس الوزراء إن فلسطين بحاجة ماسة لمساعدة الصندوق في تنفيذ مشاريع لصالح البيئة، كونها تعاني من آثار التغير المناخي والاحتلال، الذي يدمر البيئة، في آن واحد. 

 

ووضع اشتية جليمارك في صورة الجهود الفلسطيني في هذا السياق، لا سيما المشاريع التي تعمل عليها الحكومة في مجالات الطاقة النظيفة ومعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في الري، وتحويل النفايات الصلبة الى طاقة. 

 

وقال اشتية إن تمويل مشاريع بيئية في الدول النامية يجب أن يكون قضية أخلاقية ومسؤولية جماعية وليس فقط مبني على الربح، داعيا إلى عدم حجب استفادة فلسطين من مختلف الآليات الدولية الفنية والمالية للمشاريع البيئية لأسباب سياسية. 

 

من جانبه، أكد جليمارك التزامه بحق فلسطين من التمويل المخصص لمواجهة تغير المناخ، وفق معايير الصندوق، وعمله من أجل تقديم المساعدة اللازمة لسلطة البيئة لتمكينها من تقديم مشاريعها وفق المعايير. 

 

يذكر أن صندوق المناخ الأخضر أنشئ في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ككيان تشغيل للآلية المالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف لمواجهة تغير المناخ.

آخر الاخبار

سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022
مجلس الوزراء يصادق على نظام المركز الوطني للمناهج
06/01/2022