استقبل وفدا من 30 عضوا في الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري
رئيس الوزراء: الفراغ السياسي سينتج عنه انفجار ميداني واسرائيل دولة توسعية لا حدود لها

21/02/2022

استقبل وفدا من 30 عضوا في الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري 

رئيس الوزراء: الفراغ السياسي سينتج عنه انفجار ميداني واسرائيل دولة توسعية لا حدود لها 

 

طالب بلجنة أمريكية للتحقيق في ممارسات الفصل العنصري في فلسطين 

 

دعا الإدارة الأمريكية لتنفيذ تعهداتها وعلى رأسها إعادة فتح القنصلية بالقدس 

ومراجعة القوانين والتشريعات التي اتخذت تجاه منظمة التحرير 

 

 قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية إن "هناك فراغ سياسي خطير وقد ينتج عنه انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، واسرائيل دولة توسعية لا حدود لها تتحمل المسؤولية السياسية عن إجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني سواء كان ذلك ببناء المستعمرات أو طرد الناس من بيوتها وحماية إرهاب المستوطنين". 

 

جاء ذلك خلال لقائه وفدا من الكونغرس الأمريكي مكون من 30 عضوا وعضوة عن الحزب الجمهوري برئاسة كيفن مكارثي، اليوم الاثنين في رام الله. 

 

وتابع رئيس الوزراء: "إسرائيل لا تريد حل الدولتين ولا حل الدولة الواحدة، وكل ما تريده هو استمرار سياسة الأمر الواقع وهو أمر واقع متدهور، وهو ما سيقود لانفجار الأوضاع". 

 

وأضاف: "المسألة مسألة وقت، وبوسع الإدارة الأمريكية إلزام إسرائيل بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني إن أرادت، بما يشمل عدوانها على الأرض والإنسان والمقدسات والرواية والمال". 

 

ودعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية إلى تشكيل لجنة من الكونجرس الأمريكي للتحقيق في ممارسات الاضطهاد والفصل العنصري التي تنفذها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، والتي وثقتها العديد من التقارير الدولية، كتقريري "العفو الدولية" و"هيومان رايتس ووتش" الأخيرين. 

 

ودعا رئيس الوزراء الإدارة الامريكية إلى الالتزام بتعهداتها للفلسطينيين وعلى رأسها إعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس، بالإضافة إلى مراجعة كافة القوانين والتشريعات التي اتخذت تجاه منظمة التحرير والسلطة الوطنية باعتبارها شريكا للسلام. 

 

وأوضح أن إتمام الانتخابات البلدية هي خطوة نحو الانتخابات العامة حال موافقة إسرائيل على عقدها في القدس، مطالبا الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل الاتفاقيات الموقعة معها بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس. 

 

واطلع رئيس الوزراء الوفد على بنود الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال الضرائب الفلسطينية، داعيا للضغط على إسرائيل لوقف هذه الاقتطاعات والسماح بتدقيق ومراقبة بنود الاقتطاعات. 

 

وأضاف رئيس الوزراء: "العدو الحقيقي للسلام هو الاستيطان، ونرى اليوم تسارع استيطاني غير مسبوق". 

 

وقال رئيس الوزراء: "نريد إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة والمتواصلة جغرافيا، وتطبيق حل الدولتين يعد انتصار لكافة الأطراف". 

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022