خلال مشاركته في مؤتمر مركز نزامي غانجفي العالمي
اشتية: هناك فرصة الآن لإنهاء الاحتلال قبل الانزلاق نحو دولة الفصل العنصري

31/08/2021

خلال مشاركته في مؤتمر مركز نزامي غانجفي العالمي 

ما نريده انهاء الاحتلال وليس تحسين الظروف المعيشية تحته 

اشتية: هناك فرصة الآن لإنهاء الاحتلال قبل الانزلاق نحو دولة الفصل العنصري 

  

 قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: "نرحب بأية مبادرة دولية لحل الصراع، قائمة على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، ونريد انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس مع حق العودة، وليس استمرار الوضع القائم وتحسين ظروف العيش تحت الاحتلال". 

  

وأضاف رئيس الوزراء: "في ظل الفراغ السياسي الحالي على المجتمع الدولي حماية حل الدولتين من التلاشي، والآن هي الفرصة لإنهاء الاحتلال قبل الانزلاق نحو الدولة الواحدة، دولة الفصل العنصري". 

  

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر مركز نزامي غانجفي العالمي حول الوضع الحالي وآفاق المستقبل في فلسطين والشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء عبر تقنية الفيديو، بحضور مزيج من الزعماء السابقين لدولهم وخبراء ومتخصصين. 

  

وشدد اشتية على أن أي عملية او مبادرة سلام بحاجة الى مرجعيات واضحة، وإطار زمني محدد، ونوايا حسنة من كافة الأطراف، بالإضافة الى وسيط نزيه للسلام، وعدد من الإجراءات لبناء الثقة، وهذه الأمور لم تتوفر مجتمعة في كافة المحاولات الحصرية من قبل الإدارات الامريكية السابقة لحل الصراع وتحقيق السلام. 

  

وأشار رئيس الوزراء الى ان الإدارة الامريكية الجديدة قامت بإعادة العلاقات مع القيادة الفلسطينية، بالإضافة الى استئناف تمويل الاونروا، وستقوم بإعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس الشرقية، ولكنها لم تقدم حتى الآن مبادرة او خطة للسلام. 

  

وأوضح اشتية انه رغم كافة المحاولات من الحكومة الإسرائيلية السابقة نحو حرف الأنظار عن القضية الفلسطينية، إلا ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية في المنطقة، ورأينا ذلك في العديد من المظاهرات التي خرجت في عواصم ومدن دول العالم نصرة للقضية الفلسطينية وللمطالبة بإنهاء الاحتلال.

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022