برعاية وحضور رئيس الوزراء
توقيع اتفاقيات لدعم البلديات ووزارة الصحة مع الاتحاد الأوربي بقيمة 10 مليون يورو والنرويج بقيمة 7.6 مليون دولار

17/12/2020

برعاية وحضور رئيس الوزراء 

توقيع اتفاقيات لدعم البلديات ووزارة الصحة مع الاتحاد الأوربي بقيمة 10 مليون يورو والنرويج بقيمة 7.6 مليون دولار 

نعمل كل ما نستطيع لرفع المعاناة عن أهلنا في غزة 

اشتية: مفتاح حل الأزمة في غزة رفع إسرائيل للحصار والاحتكام الى شعبنا بالانتخابات 

 


 برعاية وحضور رئيس الوزراء د. محمد اشتية، وقعت الحكومة ثلاث اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، والنرويج، اليوم الخميس في مكتبه برام الله
. 

 

الاتفاقية الأولى مقدمة من الاتحاد الأوربي وقعها وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، وممثل الاتحاد الأوربي لدى فلسطين سفن كوهن، بقيمة 10 مليون يورو لصالح صندوق تطوير واقراض البلديات لدعم مشاريع البنية التحتية من خلال البلديات في قطاع غزة. 

 

والاتفاقية الثانية مقدمة من النرويج، وقعتها وزيرة الصحة مي كيلة، وممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست، ومدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكينش، بقيمة 1.3 مليون دولار لتمويل المعهد الوطني للصحة العامة وتعزيز دور وزارة الصحة. 

 

الاتفاقية الثالثة مقدمة من النرويج، وقعتها وزيرة الصحة مي كيلة وممثلة النرويج لدى فلسطين، الممثلة الخاصة لليونيسيف في فلسطين لوسيا المي، بقيمة 6.3 مليون دولار، لتعزيز صحة الطفولة المبكرة وحمايتها وتنميتها، والاستجابة لفيروس "كورونا" في فلسطين. 

 

وقال رئيس الوزراء: "توقيعنا اليوم لهذه الاتفاقيات تجعلنا نستكمل مبلغ 610 مليون دولار من المبالغ التي تم توقيع اتفاقيات بها في العام 2020. شاكرين المجتمع الدولي لوقفته مع فلسطين، ونقدر هذه المساعدات في ظروف صعبة. والعالم معنا ليس فقط من الناحية السياسية ولكن أيضا من الناحية المادية، أتقدم بجزيل الشكر من الاتحاد الأوربي لرفع المعاناة عن أهلنا ومساعدتهم حيث ما كانوا". 

 

وأضاف اشتية: "بدون أدنى شك غزة عزيزة على قلوبنا، ونحن نبذل كل جهد ممكن من اجل مساعدة أهلنا في قطاع غزة، نحن نقدم ما قيمته 110 مليون دولار شهريا لقطاع غزة، سواء كان ذلك رواتب او غيره، و81 ألف عائلة فقيرة تتلقى مساعدات من الحكومة مما مجموعه 120 ألف عائلة". 

 

وتابع رئيس الوزراء: "نعمل كل جهد في مشاريع البنية التحتية في قطاع غزة سواء كان ذلك في قطاع الصرف الصحي أو المياه أو الكهرباء أو شبكات الطرق، المشكلة في قطاع غزة ليست في البنية التحتية، المشكلة في الحصار الإسرائيلي المفروض على أهلنا هناك، ونسبة البطالة والفقر العاليتين". 

 

واستدرك رئيس الوزراء: "الأساس ان نرفع المعاناة عن أهلنا في القطاع، ولذلك نعمل كل ما نستطيع من اجل ذلك، ومفتاح حل الأزمة في غزة، من جانبين ان ترفع إسرائيل الحصار، وان نحتكم الى شعبنا بالانتخابات كما أراد السيد الرئيس محمود عباس ان تكون هناك انتخابات للمجلس التشريعي والرئاسة وللمجلس الوطني ونحن جاهزون لإنجاز ذلك". 

 

واختتم اشتية: "نتقدم بجزيل الشكر لكل الذين وقفوا مع فلسطين من الناحية السياسية والمادية والمعنوية، ورغم هذه المساعدات يبقى هناك عجز بحوالي 730 مليون دولار للموازنة العامة، ولكن هذه الأموال مخصصة للمشاريع وليس لدعم الموازنة". 

آخر الاخبار

بيان إعلامي للإطلاق الرسمي لمنظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي"
29/12/2022
سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" يترأس جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية
29/06/2022
مجلس الوزراء يصادق على حزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في محافظة طوباس
25/01/2022