جلسة مجلس الوزراء رقم (248)

18/03/2024

 

جلسة مجلس الوزراء رقم (248)

 

 


اشتية يوجه النداء الأخير لإنقاذ رفح ووقف جرائم الإبادة ضد أهلنا في قطاع غزة

-      شعبنا الضحية ومن يدعم المجرم شريك له في الجريمة

-      طالب بإنقاذ حياة الأسرى الذين يتعرضون لشتى صنوف التعذيب في سجون الاحتلال  

-      لا نقبل أي وجود أجنبي مهما كانت جنسيته على أرض غزة

-      نطرق باب الوحدة الوطنية من أجل مواجهة التحديات المحدقة بالمشروع الوطني

 

 وجه رئيس الوزراء د. محمد اشتية نداء أخيراً إلى الإنسانية لمنع اجتياح رفح ووقف جرائم الإبادة بحق أهلنا في قطاع غزة متسائلا: "ألا تدمي قلوبكم مشاهد القتل للأبرياء من الأطفال والنساء، ألا تدمي قلوبكم أمعاء الأطفال الفارغة إلا من الجوع، ألا تدمي قلوبكم كيف تقتل الإنسانية دهساً تحت جنازير دبابات الاحتلال، ألا تدمي قلوبكم قنابلكم وهي تتساقط كالمطر، وجيش الاحتلال يقتحم مستشفى الشفاء اليوم ويقتل المرضى، إلى متى ستبقون بلا حراك بل إلى جانب إسرائيل دولة الإجرام."

 

وأضاف اشتية في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين": "أيها المتباكون على الإنسانية، بعد 164 يوما من القتل ألا تستطيعوا أن توقفوا العدوان والقتل أم أنتم شركاء فيه، اطالبكم وقبل كل شيء بوقف العدوان، تبكون على الجوعى ولا تبكون على القتلى، أنتم من يجوع الناس ويساعد على القتل، أوقفوا تصدير اسلحتكم لإسرائيل، نحن الضحية، شعبنا الضحية، ومن يدعم المجرم شريك في الجريمة".

 

وتابع رئيس الوزراء: "النداء الأخير الى الإنسانية من رفح، رفح اخر بقعة تنتظر الموت، أنقذوا رفح، وأنقذوا ما بقي من غزة".

 

وأردف اشتية: "الى ذوي المعايير المزدوجة، وحدوا معايركم، الى ذوي القوانين الدولية المزدوجة، وحدوا قوانينكم، الى الحكام باسم الإنسانية، أنقذوا إنسانية الانسان، أنقذوا حياة الاسرى وحياة اخي مروان البرغوثي ورفاقه الاسرى التي في خطر".

 

واستطرد رئيس الوزراء: "إلى شعبنا العظيم إن هذا الاحتلال قد فقد كل مقوماته وبدأ ينهار وهو إلى زوال، وسنبقى على العهد من أجل فلسطين وأرضها، وماءها وأهلها وشهداءها وجرحاها وأسراها، من أجل قدس الأقصى والقيامة، وتاريخنا وحاضرنا ومستقبل أطفالنا، من أجل وطنية الوطن وثقافته ومنهاجه الوطني من أجل فلسطين دولة مستقلة حرة عامرة ديمقراطية خالية من المحتلين والمستعمرين، متواصلة الأطراف قابلة للحياة وعاصمتها القدس".

 

وأوضح اشتية: " هناك من يريد إدارة ذاتية لغزة، وهناك من يعمل على استجلاب شركات امن خاصة للعمل في غزة، ونحن نحذر من كل ذلك لان هذا يعني عدوان على إرادة شعبنا، ومثلما افشل شعبنا كل المؤامرات سوف يفشل هذه المحاولات أيضا، واحذر ان يتحول الممر المائي من معبر لإدخال الخبز، الى مخرج لتهجير الناس، رغم ان هناك  لدينا بعض التطمينات حول ذلك"، وأقول:" نحن لا نقبل أي وجود اجنبي مهما كانت جنسيته على ارض غزة، بما يفرض علينا واقعا جديداً مهما كانت الاشكال والنوايا والدوافع، نحن طالبنا بقوات حماية دولية لشعبنا ولجميع الأراضي الفلسطينية بما يشمل القدس والضفة وغزة تحت راية ومظلة الأمم المتحدة".

 

وقال رئيس الوزراء: " سوف نحمي مشروعنا الوطني ونكون سياجا للوطنية الفلسطينية التي يمثلها السيد الرئيس ونحن معه ومع شركائنا من الفصائل الوطنية، لان هناك من يريد ان يستبدل هذا النظام السياسي بنظام اخر، ونحن نطرق باب الوحدة الوطنية الان وليس لاحقا من اجل مواجهة التحديات القادمة والخطرة، علينا ان نواجهها بوحدة البرنامج، ووحدة الهدف ووحدة الأدوات النضالية في إطار منظمة التحرير الخيمة الجامعة للفلسطينيين وعنوان التمثيل الواحد والوحيد".

 

وأضاف اشتية: "مثلما كنا رواد برنامج الإصلاح للسلطة، سوف نعمل على اصلاح جميع مؤسسات الشعب الفلسطيني بما يليق به وبتضحياته، ولهذا علينا ألا نقدم المتأخر ولا نؤخر المتقدم".

وتابع رئيس الوزراء: "مجلس الوزراء يتابع العدوان على غزة، وطلبنا من المانحين تحويل مبالغ نقدية لمساعدة أهلنا هناك، وطلبنا جلسة خاصة للمانحين من اجل دعم السلطة ومقوماتها، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من العمل بنجاح".

 

 

وأكد اشتية: "وسنبقى على العهد من أجل فلسطين وأرضها، ومائها وأهلها وشهدائها وجرحاها وأسراها، من أجل قدس الأقصى والقيامة، وتاريخنا وحاضرنا ومستقبل أطفالنا، من أجل وطنية الوطن وثقافته ومنهاجه الوطني، من أجل فلسطين دولة مستقلة حرة ديمقراطية وعاصمتها القدس".

 

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.الموافقة النهائية لعدد من المشاريع في الصحة والأشغال العامة والزراعة والإحصاء.

2.التنسيب لسيادة الرئيس بعدد من تخصيصات الأراضي الحكومية لمشاريع تنموية للتربية والتعليم والأراضي والصحة.

3.المصادقة على تخصيص مبلغ مالي لدعم إنشاء محطة تنقية القرى الشرقية بمحافظة نابلس.

4.اعتماد تشكيل لجنة مؤقتة لهيئة الأمن السيبراني.

5.المصادقة على دفعات مالية لقطاع المقاولين لضمان استمرار أعمال مشاريع الطرق في عدد من المحافظات.

6.الموافقة على عدد من أذونات الشراء.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
24/04/2024
جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
16/04/2024
مجلس الوزراء في جلسته الثانية يناقش جهود إغاثة غزة وتط..
مجلس الوزراء في جلسته الثانية يناقش جهود إغاثة غزة وتطوير القطاع التعليمي
08/04/2024