جلسة مجلس الوزراء رقم (232)

27/11/2023

جلسة مجلس الوزراء رقم (232)

 

اشتية: على العالم أن يتعامل مع غزة كمنطقة منكوبة

نعمل على تحشيد جهد دولي ضاغط لوقف العدوان بصورة نهائية

رائحة الموت وأعداد الشهداء في غزة والضفة الغربية حرمنا من فرحة استقبال الأسرى

نتطلع أن تساهم حالة التضامن الواسعة من شعوب العالم مع معاناة شعبنا بممارسة الضغوط على حكوماتها للاعتراف بالدولة الفلسطينية

المجلس يوفد وزيرة الصحة على رأس وفد طبي لتنسيق إدخال المستلزمات الطبية إلى القطاع وتسهيل خروج الجرحى والمصابين للعلاج في مستشفيات الدول الشقيقة والصديقة

صرف سلفة على الراتب بنسبة 50% يوم بعد غد الأربعاء للموظفين والمتقاعدين في الضفة والقطاع

الطلب من الموظفين في قطاع غزة التطوع من أجل أعمل الإغاثة

 

رام الله-مكتب رئيس الوزراء: دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية دول العالم إلى التعامل مع قطاع غزة كمنطقة منكوبة يتحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن الدمار الكبير الذي أحدثته ماكينة العدوان المتواصل على القطاع منذ 52 يوماً.

 

جاء ذلك في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء؛ التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين والتي أشار فيها إلى: "أن ما كشفته الهدنة من دمار كبير طال البنية التحتية في قطاع غزة يفوق الوصف ما يدل على حجم الإجرام الذي مارسته ماكينة القتل الإسرائيلية."

 

وأضاف اشتية "إن مشاهد القتل والدمار التي تكشفت عنها حرب الإبادة التي تعرض لها أهلنا في قطاع غزة تظهر حجم الفظاعات التي ارتكبتها قوات الاحتلال مدفوعة بنزعة الانتقام من آلاف الأطفال والنساء والشيوخ، وإبادة عائلات بأكملها وتدمير كل عناصر الحياة من مستشفيات ومدارس وجامعات وأسواق ومخابز ومحطات مياه وكهرباء، ما يكشف عن الأهداف الحقيقية وراء العدوان الذي يستهدف الكل الفلسطيني".

 

وتابع رئيس الوزراء: "نعمل على تحشيد جهد دولي ضاغط لوقف العدوان بصورة نهائية، وهذا التحشيد الذي يجريه السيد الرئيس، وهناك تكثيف أيضاً للدعم الإنساني والاغاثي والطبي، وإعادة توفير مقومات الحياة في كافة مناطق قطاع غزة، وإعادة ربط خدمات المياه والكهرباء والاتصالات وإدخال الوقود، وصولاً إلى فتح مسار سياسي حقيقي وجدي على طريق الحل السياسي الشامل بما يفضي إلى اعتراف العالم بدولة فلسطين ووضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال".

 

وقال اشتية: "بقلوب تنزف ألماً من هول الإبادة التي تعرض لها أهلنا في غزة، استقبلنا الأسيرات والأسرى من النساء والأطفال الذين تم الإفراج عنهم والذين سينالون الحرية خلال الأيام المقبلة، إن رائحة الموت وعدد الشهداء في غزة وهنا في الضفة الغربية حرمنا من فرحة استقبال الأسرى، فجأة أفاق العالم ليعي أن هناك أطفال ونساء في سجون الاحتلال ومرضى وأسرى يقضون مؤبدات في السجون الإسرائيلية".

 

ورحب رئيس الوزراء بالتصريحات والمواقف التي عبرت عن تضامنها مع شعبنا ومعانته، وخاصة ما صدر عن رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا بوقف العدوان والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، معرباً عن تطلعه أن تساهم حالة التضامن الواسعة من شعوب العالم بممارسة الضغوط على حكوماتها إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

 

 

 وعبر اشتية عن ثقته بأن الشعب والحكومة الهولنديين قادرين على الرد على العنصري غيرت فيلدرز، الذي أنكر في تصريحاته حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه التاريخي فلسطين، وأننا سنفشل محاولة العبث بالأمن الإقليمي وأمن الدول العربية.

 

وأدان اشتية الاقتحامات والتصعيد الذي تمارسه سلطات الاحتلال والمستوطنون في محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، من قتل واقتحامات واستيطان واعتقالات جماعية، فما يجري في الضفة الغربية يبرهن كل يوم أن الحرب هي علينا جميعاً، أولا يجب وقفها، وثانياً من حق شعبنا الدفاع عن نفسه".

 

وأدان اشتية جريمة إطلاق النار التي تعرض لها ثلاثة طلاب فلسطينيين يدرسون في الجامعات الأمريكية في مدينة برلينغتون بولاية فيرمونت الأمريكية أمس داعيا السلطات الأمريكية إلى تقديم الجاني للعدالة، معرباً عن مشاطرته عائلات الشبان الثلاثة مشاعر الألم ومتمنيا لهم الشفاء العاجل.

 

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير حول صرف سلفة بنسبة 50% من رواتب الموظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم بعد غد الأربعاء وفق ترتيبات تمت بين وزارة المالية وسلطة النقد وتم الإعلان عنها في بيان مشترك صدر اليوم على أن يتحمل مجلس الوزراء الكلفة التي تترتب على تلك السلف.

 

وناقش المجلس إدخال المواد الغذائية والطبية إلى قطاع غزة عبر الحواجز بين الضفة والقطاع داعياً سلطات الاحتلال فتح تلك الحواجز بإدخال تلك المواد والطواقم الطبية والدفاع المدني مباشرة من الضفة إلى قطاع غزة.

 

 كما ناقش المجلس إدخال المواد التموينية والطبية والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، حيث أوفد المجلس لهذه الغاية وزيرة الصحة د. مي كيلة على رأس وفد طبي بالتنسيق مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية للإشراف على إدخال تلك المواد والمستلزمات الطبية والمستشفيات الميدانية إلى مدينة رفح، وتشكيل لجنة من سفارة فلسطين في القاهرة لتسهيل إجراءات نقل المرضى والجرحى والمصابين من القطاع يومياً لتلقي العلاج في مستشفيات الدول الشقيقة والصديقة.

 

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.      تشكيل لجنة فنية للمتابعة مع جميع مؤسسات الأمم المتحدة في فلسطين، وتقديم تقاريرها إلى مجلس الوزراء.

2.      تكليف وزراء الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل دور موظفي الحكومة المدنيين لمساندة جهود الإغاثة في غزة بالتنسيق مع اللجنة الوزارية الميدانية لهذه الغاية.

3.      تخصيص قطع أراضٍ حكومية لإنشاء مراكز خدمات وملعب للرياضة والشباب.

4.      اعتماد إطار عام لحوكمة التحويلات الطبية بهدف تعزيز الشفافية والكفاءة وتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين.

5.      المصادقة على الإحالة النهائية لعدد من مشاريع الكهرباء.

6.      تكليف وزير الحكم المحلي والجهات ذات العلاقة متابعة موضوع بلدية بيت لحم.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء (5)
جلسة مجلس الوزراء (5)
28/04/2024
جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
24/04/2024
جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
16/04/2024