جلسة مجلس الوزراء رقم (228)

06/11/2023

جلسة مجلس الوزراء رقم (228)

اشتية: أجندة قادة إسرائيل تقوم على القتل الجماعي والتهديد بالسلاح النووي واستحضار نصوص من التوراة لتبرير القتل

-      مشاهد قتل الأطفال والنساء وتدمير البيوت على رؤوس العائلات تفوق قدرة البشر على التحمل

-      تلويح إسرائيل بخصم أموال المقاصة قرار سياسي يهدف للفصل بين الضفة والقطاع

-      الخارجية تقدم شكوى لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية وتدعو لعقد مؤتمر حول حرب الإبادة الجماعية

 

 تساءل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، عن أعداد الشهداء، وكميات الدماء التي تكفي قادة الحرب في إسرائيل، ليوقفوا سفك الدماء؛ التي تنزف في كل بيت، وحارة، وشارع، في قطاع غزة المحاصر بالنار، والدخان، وقنابل الفسفور.

 

وقال اشتية خلال كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء؛ التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين بينما كان يستعرض أسماء الأطفال والعائلات التي قضت تحت ركام البيوت ودفنت معهم أحلام وذكرياتهم،: "كم شهيد فلسطيني تحتاج إسرائيل لكي تنتقم، وكم بيت يجب أن يدمر حتى تشبع ماكنية العدوان من الهدم والانتقام، وكم جريح يجب أن ينزف حتى يتلذذ الغزاة بأنين الأطفال المكتوم تحت الركام، ومناظر القتل الجماعي للأبرياء؟.

 

وقال رئيس الوزراء: "إن خيط الدم النازف من أهلنا في القطاع لم ينقطع في بيت حانون، وبيت لاهيا، وغزة، وجباليا، والدرج، وتل الهوا، وجحر الديك، وعبسان، والمغراقة، وخان يونس، ودير البلح، ورفح، والنقر، والشوكة، والفخاري، وخزاعة، وبني سهيلا، ومدينة الزهراء، وأم النصر، والبريج، والمغازي، والنصيرات، والزوايدة، والقرارة، مثلنا يتواصل خيط الدم مع جنين، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية، وطوباس، وأريحا، ورام الله، والقدس، وبيت لحم، والخليل، وسلفيت".

 

وقال اشتية: "في غزة يسيل  شلال الدم من أطفال غابت ملامحهم بسبب تقطع أوصالهم؛ أم يوسف تبحث عن ابنها بين جثامين الشهداء وتقول عمرو 7 سنين شعره كيرلي أبيضاني، وحلو،  والشابة سماح التي اشترت فستان العرس ويوم عرسها استشهدت، والبسوها كفنا أبيض بدل فستان العرس، أطفال يكتبون أسماءهم على أجسادهم  حتى يتم التعرف على جثامينهم، والدة الأطفال الثلاثة الذين دفنوا تحت الركام تقول لأطفالها خلوني أشوفكم ولو في الحلم؛ والحاج علي قال: 41 سنة وأنا أبني في هالبيت، راح، هدموه، وعم لثلاث بنات شهيدات يقول: هذا جثمان فرح كانت بتحب الرسم، وهذا جثمان بيسان بتدرس طب".

 

وقال اشتية: "إن وزير التراث الإسرائيلي لم يكتف بـ 10 آلاف شهيد، وأكثر من 25 ألف جريح، ومليون نازح، أراد أن يرى هيروشيما في غزة... أراد أن يرى الإبادة الجماعية متحققة بما تملكه اسرائيل من قنابل نووية، هذا المتعطش للدم يريد القتل بهدف القتل".

 

واعتبر اشتية أن اقتباسات رئيس الوزراء الإسرائيلي من التوراة يفسر كل ما يجري من عمليات قتل وحشية، ومجازر، وإبادة جماعية حيث يقول نتنياهو: أذكر ما فعله العماليق" والآن اذهب إليهم واضربهم، ولا تعف عنهم، بل اقتل كل رجل وامرأة، وكل طفل رضيع، اقتل البقر، والغنم، والجمال، والحمير. هذه دعوة للإبادة الجماعية. ووزير الدفاع جاهر بالقول ان كل من هم في قطاع غزة عبارة عن “حيوانات بشرية" وكذلك الجنرال غيولا أيلاند يقول علينا أن نخلق أزمة إنسانية في غزة تصبح غير قابلة لحياة الإنسان.

 

وقال اشتية: "إن المشاهد في غزة تتجاوز طاقة الإنسان على التحمل. أطفال يقتلون بالقنابل، وجوعاً وخوفاً، وجرحى بلا علاج، وسيارات إسعاف تُقصف على البث المباشر، وأصبحت لا تلبي نداءات الاستغاثة. تقصف المدارس ومراكز الإيواء".

 

ودعا اشتية المحكمة الجنائية الدولية لإصدار أمر اعتقال بحق المجرمين كخطوة احترازية لكي يوقفوا ماكينة القتل مشيرا إلى أن عدم تحرك المحكمة إنما يشجع على مزيد من الجرائم.

 

كما طالب اشتية أصحاب الضمائر الحية ودعاة القيم الإنسانية سرعة التحرك لوقف العدوان الذي حول وادي غزة إلى واد من الدم.‎ وأضاف: “غزة الغارقة في الظلم والظلام بحاجة إلى كهرباء وماء الآن، غزة تحت الركام بحاجة إلى وقف العدوان للبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

 

في غزة، وبينما يفقد الآلاف من الأطفال حياتهم، فإن أطفال العالم يستعدون للاحتفال بيوم الطفل العالمي. أدعو الأمم المتحدة إلى إلغاء هذا الاحتفال، ونشر صور أطفال فلسطين الذين غُيِّبُوا عن المدارس ورياض الأطفال، بفعل ماكينة القتل الإسرائيلية.

 

وعبر اشتية عن تقديره لكل الذين وقفوا في شوارع المدن العالمية وهتفوا "عاشت فلسطين" و"يسقط الاحتلال" ودعوا لمحاسبة المجرمين كما وجه اشتية التحية للدول التي سحبت سفراءها من إسرائيل داعيا باقي الدول إلى رفع صوتها واتخاذ إجراءات ضد القتل الجماعي والتهجير القسري والحصار الذي يحرم الإنسان من لقمة العيش ونقطة الماء.

 

وقال:"إن العدوان على شعبنا وأرضنا يطال كل مكان، في غزة والضفة والقدس".

 

من جهة أخرى اعتبر اشتية تهديد اسرائيل باقتطاع 140 مليون دولار من أموال المقاصة قرار سياسي يرمي الى فصل الضفة عن غزة.

 

وأضاف: "إن هذا قرار سياسي يهدف إلى فصل غزة عن الضفة، مؤكداً رفض تلك السياسة والتصدي لها لا نقبل بهذا الفصل غزة جزء لا يتجزأ من نسيجنا الوطني، ومكون جغرافي أساسي لدولة فلسطين، لقد التزمنا بمسؤولياتنا فيها لمدة 30 عامًا وحتى بعد الانقسام، وسوف نستمر، هذه الأموال هي أموال شعبنا، وسوف نستمر بالمطالبة بها بأكملها حتى نحصل عليها، هناك تدخل دوليً في هذا الأمر، ونأمل أن يأتي بالنتيجة المرجوة خلال الأيام القليلة القادمة. وتابع: إن المال ليس أغلى من دم الأطفال في غزة والضفة".

 

واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الخارجية د. رياض المالكي حول الجهد الدبلوماسي المبذول عربيا وعالميا لجهة وقف حرب الإبادة المتدحرجة على أهلنا في قطاع غزة منذ واحد وثلاثين يوما. مشيرا إلى أنه التقى في لاهاي رئيس ومسجل المحكمة الجنائية الدولية وكذلك المدعي العام للجنائية الدولية وأنه حث العديد من الدول لتقديم إحالات للمحكمة الجنائية الدولية بحق القيادات الإسرائيلية وتقديم طلبات لاعتقالهم.

 

وقال المالكي: "بعد تصريحات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على معبر رفح وجهنا رسائل للدول السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف ودعوناها لعقد مؤتمر حول الاتفاقية".

 

وقال المالكي:"إن الوزارة تعمل على تقديم شكوى لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية إزاء استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض المحرم دوليا، إضافة للعمل على عقد مؤتمر حول حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة".

 

وتحدث المالكي حول الجهد الدبلوماسي المبذول استعدادا للقمة العربية الطارئة وكذلك القمة العربية الإفريقية وقمة منظمة المؤتمر الإسلامي، مشيرا إلى ان الأولوية هي لوقف حرب الإبادة وفتح الممرات الإنسانية ومنع التهجير القسري والدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام لفتح أفق سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال ومنح الشعب الفلسطيني حقه بالحرية وإقامة دولته المستقلة.

 

وقدم وزير التنمية الاجتماعية تقريرا حول حجم التدخلات الإغاثية التي قامت بها الوزارة بالشراكة والتنسيق مع المؤسسات الإنسانية العاملة في قطاع غزة، لتقديم العون والمساعدة وتوفير المأوى وتقديم الغذاء للنازحين في مراكز الإيواء ورفع نسبة المستفيدين من المساعدات المقدمة من الوزارة إلى 260 ألف مستفيد.

 

وقدمت وزيرة الصحة د. مي كيلة تقريرا حول الجهود التي تبذلها الوزارة لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات في القطاع والعمل بالتعاون مع الأشقاء في مصر لإخراج الجرحى لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

 

 وقدم وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالحي تقريرا حول البلديات في القطاع وحاجتها للمستلزمات الضرورية والأموال اللازمة لدفع رواتب العاملين فيها لتمكينهم من مواصلة عملهم في ظل الظروف القاسية التي تمر بها المدن والبلدات والقرى والمخيمات في القطاع.

 

وقدم وزير العمل د. نصري أبو جيش تقريرا حول جهود الوزارة في توفير الحياة الكريمة والمأوى لـ 5580 عاملا من عمال غزة الذين طردتهم إسرائيل من أماكن عملهم بالداخل إلى الضفة الغربية.

 

وتحدث وزير الاتصالات المهندس اسحق سدر حول جهود الوزارة مع جميع الجهات الدولية لإعادة الاتصالات إلى القطاع والتي تقوم إسرائيل بقطعها ما يفاقم حياة المواطنين وتعطل إمكانية التواصل مع الإسعاف والطوارئ ويمنع الصحفيين من القيام بواجبهم في رصد الجرائم الإسرائيلية.

 

وقد قرر المجلس ما يلي:

1.     دعم موقف الرئيس حول وحدة الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس وعدم السماح بتجزئة أية ملفات سياسية أو مالية أو اقتصادية متعلقة بالقضية الوطنية الفلسطينية.

2.    اعتماد خطة الحكومة لإغاثة أهلنا في قطاع غزة بالتركيز على خدمات الإيواء والماء والكهرباء والدواء والطعام. ولكن أساسها وقف العدوان.

3.    تكليف وزير الحكم المحلي بتقديم خطة متكاملة لدعم كافة بلديات قطاع غزة وموظفيها لضمان عملها وتمكينها من استعادة قدرتها على تقديم الخدمات للمواطنين في هذه الظروف الصعبة، لعرضها على مجلس الوزراء واعتمادها الأسبوع القادم.

4.    المصادقة على توصيات اللجنة الخاصة بمواجهات تهديدات الاحتلال للمواقع الأثرية في فلسطين ومحاولات تهويدها.

5.    الموافقة على شراء كميات إضافية من الدواء، لعلاج أمراض السرطان.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء (5)
جلسة مجلس الوزراء (5)
28/04/2024
جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
24/04/2024
جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
16/04/2024