اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (114)

21/06/2021

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (114)

 

رئيس الوزراء يوعز بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في قضية اللقاحات 

 

 أوعز بتقديم جميع الوثائق المطلوبة إلى اللجنة ونشر النتائج التي ستخلص إليها خلال أسبوع 

 

 طالب "غوتيريش" بإدراج دولة الاحتلال على اللائحة السوداء للدول المنتهكة لحقوق الأطفال 

 

 ثمن صمود أهالي بيتا وتصديهم للاستيطان وأوعز بتوفير كل متطلبات الدعم لأهالي البلدة 

 

  دعا المواطنين للتصدي لمسيرات الأعلام التي أعلن المستوطنون عن تسييرها اليوم 

 

 أكد على أن لجنة الإعمار التي شكلتها الحكومة هي العنوان لمتابعة وإعادة إعمار ما دمره العدوان على القطاع 

 

 ما تحتويه مناهجنا انعكاس لحياتنا وأحلام أطفالنا بالحرية ومعاناة شعبنا من الاحتلال وانتهاكاته 

 

 حل جميع المجالس البلدية وتحويلها الى مجالس لتسيير الاعمال إلى حين إجراء الانتخابات وتشكيل لجنة للنظر في التقسيم الإداري في جميع محافظات الوطن 

 

 توقيع 72 اتفاقية مع طلبة وخريجين جامعيين لإنشاء مشاريع زراعية في الأغوار 

 

أوعز رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في قضية اللقاحات التي أرجعتها وزارة الصحة إلى إسرائيل أمس بسبب مشارفتها على الانتهاء، على ان تنهي اللجنة أعمالها خلال أسبوع من تاريخ صدور القرار. 

 

وتضم اللجنة التي يرأسها رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار الدويك، كلا من الدكتور باسم خوري ممثلاً عن الصناعات الدوائية في فلسطين، والدكتور نظام نجيب نقيب الأطباء السابق، ود. سلوى النجاب ممثلة القطاع المدني في القطاع الصحي، وممثل عن منظمة الصحة العالمية. 

 

وأوضح رئيس الوزراء خلال كلمته التي ألقاها في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الاثنين، أن الاتفاقية المبرمة سيتم وضعها أمام اللجنة ونشرها، ونشر نتائج عمل اللجنة، وذلك من أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى، وسيتم نشر الاتفاق الذي وقعته وزارة الصحة لاطلاع الجمهور عليه. 

 

وأضاف: "إن وزارة الصحة قد أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر يوشك تاريخ صلاحيتها على الانتهاء إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية جاء لتسريع توفير الطعومات لأبناء شعبنا، للوصول إلى حالة المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وإعادة افتتاح الجامعات والمدارس ". 

 

وأشار إلى أن هذه المطاعيم تمّ شراؤها من شركة فايزر، وتم دفع ثمنها من خزينة الدولة، وبالاتفاق مع الشركة، وكان من المفترض أن نتسلم الكميات مما هو متوفر لدى فرع الشركة في إسرائيل، ولكن وزارة الصحة الإسرائيلية ماطلت في تسليم الدفعة الأولى، وعند تسلمها كانت صلاحيتها تشارف على الانتهاء، فتم إعادتها على الفور. 

 

وأكد رئيس الوزراء أنه لم يطرأ اي تغيير على برنامج تقديم المطاعيم في جميع المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات التي تواصل استقبالها للراغبين في تلقي المطاعيم، داعيا المواطنين إلى الإقبال عليها من أجل سلامتهم. 

 

كما عبر عن ارتياحه من أن فلسطين هي من أوائل دول العالم التي بدأت بالتعافي، باعتبار أنه لم تسجل أي وفيات بسبب كورونا في الضفة، وأن عدد الإصابات شهد انخفاضا كبيرا، داعياً المواطنين إلى الاستمرار بالالتزام بالتباعد وعدم العودة إلى العادات الاجتماعية الناقلة للفيروس. 

 

وأدان رئيس الوزراء مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق شعبنا وقال: "لم تتوقف إسرائيل عن عمليات القتل لأطفالنا، وكان آخرهم الطفل أحمد بني شمسة من بلدة بيتا التي تخوض مواجهة ضد الاستيطان، ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي حمل اسرائيل المسؤولية عن انتهاكاتها ضد أطفالنا، بإدراج دولة الاحتلال على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وإخضاعها للمساءلة القانونية عن جرائمها". 

 

كما ثمن صمود أبناء شعبنا في بلدة بيتا الذين يواصلون تقديم التضحيات حتى إزاحة الاستيطان الطارئ عن أرضهم، وسيتم توفير كل متطلبات الصمود لهم للدفاع عن أرضهم، خاصة الجبل الذي أصبح عنواناً للمواجهة المستمرة مع التمدد الاستيطاني على ارضنا. 

 

وأدان رئيس الوزراء الدعوات التي أطلقها المستوطنون لتسيير مسيرات رفع الأعلام اليوم بهدف الاستيلاء على اراضي المواطنين، داعيا إلى التصدي للمستوطنين وإفشال مخططاتهم كما يتصدى اهالي بيتا لمحاولات المستوطنين إقامة مستوطنة على اراضيهم في جبل صبيح. 

 

‏وفيما يتعلق بلجنة إعمار قطاع غزة، أشار رئيس الوزراء إلى تواصل عمل اللجنة التي شكلتها الحكومة لحصر الاضرار الناجمة عن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، قائلا: "قد تكلّلت لقاءات وفدنا الوزاري الى القاهرة الاسبوع الماضي بالنجاح"، مؤكداً أن لجنة الاعمار التي شكلتها الحكومة هي العنوان لمتابعة وإعادة إعمار ما دمره العدوان. 

 

في سياق آخر، جدّد رئيس الوزراء التأكيد على أن "ما تحتويه المناهج المدرسية الفلسطينية إنما هو انعكاس لحياتنا وأحلام أطفالنا بالحرية ومعاناة شعبنا من الاحتلال وانتهاكاته، وكل ما يرد في الكتب المدرسية هو وصف دقيق وأمين لما يكابده شعبنا من معاناة طيلة أكثر من سبعة عقود عانى خلالها من التهجير عن ارضه، وقتل أبنائه في مجازر يكشف الارشيف الإسرائيلي المزيد من تفاصيلها المروعة". 

 

وأكد رئيس الوزراء: إن مناهجنا وهي تستجيب لحاجات أبنائنا الثقافية والتاريخية والنفسية والعلمية والتكنولوجية والاقتصادية والتنموية، فإنها تستجيب كذلك للمواثيق والقرارات الدولية التي تعتبر الأراضي الفلسطينية أراضي محتلة، وأنها تستجيب كذلك للمعايير التي حددتها منظمة التربية والثقافة والعلوم اليونسكو من قيم الحق والعدل والمساواة، وهي قيم يناضل شعبنا من أجل نيلها بانتهاء الاحتلال عن أرضنا. 

 

وأكد أنه لا يمكن محاكمة المناهج الفلسطينية بمعايير بعيدة عن تاريخ وثقافة شعبنا ومعاناته وتضحياته في سبيل نيل حقه في الحرية والاستقلال عن الاحتلال والظلم والاستعمار، مطالباً أوروبا بإجراء دراسة للكتب والمناهج الإسرائيلية، أسوة بالدراسة التي تم إعدادها حول مناهجنا من قبل مؤسسة ألمانية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. 

 

وأشار إلى أنه تم يوم أمس توقيع 72 اتفاقية مع طلبة وخريجين جامعيين ليقوموا بمشاريع زراعية في الأغوار، وقد تم تأجير كل منهم 10 دونمات من أراضي الأوقاف على أن يزرعوها خلال فترة زمنية محددة، وهي مرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى لتفتح المجال أمام الخريجين للاستثمار والاستفادة من اراضي الأوقاف. 

 

 من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للرسالة التي وقع عليها 250 صحفياً يعملون في كبريات وسائل الاعلام الاميركية، ودعوا فيها إلى رفع التعتيم الذي تمارسه تلك الوسائل على الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا، والتوقف عن القمع الممنهج ضد الرواية الفلسطينية. 

 

كما رحب رئيس الوزراء بتنامي الانتقادات في الولايات المتحدة ضد إسرائيل والتي باتت تدعو علناً إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ووقف سياسات التطهير العرقي ضد شعبنا. 

  

واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الحكم المحلي حول واقع المجالس البلدية والقروية حيث قرر المجلس حل جميع المجالس البلدية وتحويلها الى مجالس لتسيير الاعمال الى ان يحين موعد الانتخابات، كما قرر المجلس تشكيل لجنة في موضوع التقسيم الإداري في جميع محافظات الوطن. 

 

واستمع المجلس إلى تقرير حول الوضع المالي وخطط الوزارة لمضاعفة العائدات وترشيد الاستهلاك لسد العجر في الموازنة. 

 

واستمع المجلس إلى تقرير حول الأداء الحكومي الذي اعدته الأمانة العامة والذي رصدت خلاله مجمل الانشطة والبرامج والاجتماعات والقرارات التي اتخذتها الحكومة ومتابعة تنفيذها من جميع الوزارات المختصة، حيث أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للجهود التي بذلت في إعداد التقرير. 

 

كما استمع المجلس الى تقرير حول الحالة الوبائية حيث تم تسجيل انخفاض كبير في نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات والتي بلغت 2،9 بينما انخفضت نسبة ايجابية الفحص إلى 0،9 وهي أدنى نسبة تسجل منذ وصول الوباء. 

  

  

 وقد قرر المجلس ما يلي: 

1.   تشكيل لجنة تقصي حقائق وتدقيق في اتفاقية توريد اللقاحات مع شركة فايزر لعرض نتائجها على المجلس والجمهور في غضون أسبوع على الأكثر. 

2.   اعتبار مجالس الهيئات المحلية "لجان تسيير أعمال" تحت إشراف ورقابة وزارة الحكم المحلي حتى يتم إجراء الانتخابات للهيئات المحلية قبل نهاية العام. 

3.   اعتماد استكمال إنشاء طريق جنين – حيفا، وطريق نابلس – بيت وزن – قلقيلية. 

4.   المصادقة على عدد من الإحالات النهائية لمشاريع تطويرية في قطاعات المياه والطاقة والبيئة. 

5.   تشكيل لجنة وزارية مالية برئاسة وزير المالية لدراسة الآليات لتحسين الإيرادات وتقليل نفقات السنة الحالية. 

6.   البدء بجدولة الديون المستحقة لقطاع المقاولين والقطاعات الصحية والغذائية. 

7.   اعتماد طلبات تمويل عدد من الشركات غير الربحية. 

8.   الموافقة على التقاعد المبكر لعدد من الموظفين بناءً على طلبهم. 

9.   إحالة عدد من مشاريع القوانين والأنظمة لرؤساء الدوائر الحكومية لدراستها وإبداء الملاحظات عليها. 

10. تشكيل فريق إعادة إعمار المحافظات الجنوبية ينسق عمله مكتب رئيس الوزراء، وعضوية كل من: 

1. وزير الأشغال العامة والإسكان (مقرراً) 

2. وزير الحكم المحلي 

3. وزير الاقتصاد الوطني 

4. وزير الزراعة 

5. وزير العمل 

6. رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية 

7. رئيس سلطة المياه 

 

11. تشكيل فريق إستشاري من المجتمع المدني والقطاع الخاص يضم في عضويته كل من: 

1. السيد ماجد ابو رمضان 

2. السيد عصام يونس 

3. السيد نبيل ابو معيلق 

4. السيد علي ابو شهلا 

5. السيد داوود ترزي 

6. السيدة زينب الغنيمي 

7.السيد حليم حلبي 

12. تشكيل الفريق الفني لإعادة إعمار المحافظات على النحو الآتي: 

1.السيد سعدي علي/منسقاً للفريق 

2.السيد رأفت سعد الله 

3.السيد ناجي سرحان 

4.السيد وائل صلاح 

5.السيد اياد ابو حمام 

6.السيد فضل سكيك 

7.السيد هاني فرح 

8.السيد خالد جبر 

9. م. جمانة شلبي 

10. م. ناصر الفار 

 

 

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء (3)
جلسة مجلس الوزراء (3)
16/04/2024
مجلس الوزراء في جلسته الثانية يناقش جهود إغاثة غزة وتط..
مجلس الوزراء في جلسته الثانية يناقش جهود إغاثة غزة وتطوير القطاع التعليمي
08/04/2024
مصطفى يبحث مع نظيره الأردني تكثيف الجهود الاغاثية لأهل..
مصطفى يبحث مع نظيره الأردني تكثيف الجهود الاغاثية لأهلنا في قطاع غزة
07/04/2024