جلسة مجلس الوزراء (72)

31/08/2020

جلسة مجلس الوزراء (72)



استنكر رئيس الوزراء د. محمد اشتية في مستهل الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء، التي عقدت في مدينة رام الله صباح اليوم الاثنين، الحفريات التي تقوم بها إسرائيل تحت المسجد الأقصى، الأمر الذي ينذر بخطورة كبيرة على البنية الهيكلية للمسجد والذي هو مكان صلاة للمسلمين وهوية وطنية وثقافية ومكان عبادة ويشكل مع كنيسة القيامة روح التآخي الإسلامي المسيحي في فلسطين.

وحذر رئيس الوزراء من محاولات تغيير "الستاتسكو" المعمول به في المدينة المقدسة معتبرا ذلك تزويرا للتاريخ وخروجا على جميع الاتفاقيات الموقعة معنا ومع الأردن الشقيق. مؤكدا على الإصرار لمواجهة كل تلك المحاولات في كل المحافل والميادين.

وأشار رئيس الوزراء إلى الارتفاع الملحوظ في الاصابات بفيروس كورونا داعيا المواطنين الى مساعدة رجال الأمن والمحافظين وطواقم وزارة الصحة للقيام بواجباتهم والتقيد كذلك بتدابير الوقاية في الأماكن العامة والمواصلات العامة والمؤسسات وجميع الأماكن مضيفا: "سوف نُبقي على الإجراءات كما هي، ولكن آمل أن لا نضطر للعودة الى الإغلاق مرة أخرى."

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تتابع تفشي الوباء في القطاع وأنها سترسل وفدا يضم عددا من الوزراء الى القطاع للمساندة والاطلاع على الأوضاع هناك وتقديم كل مساعدة يحتاجها أهلنا وسيصل الوفد إلى غزة صباح الجمعة القادم، مشيرا إلى أن الحكومة تحضر لحزمة مساعدات طبية لقطاع غزة.

ورحب رئيس الوزراء بانعقاد جلسة للأمناء العامين للفصائل يوم الخميس المقبل في رام الله برئاسة الرئيس أبو مازن تضم الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بما في ذلك حركتا حماس والجهاد الإسلامي وبقية فصائل منظمة التحرير، كخطوة على طريق إنهاء الانقسام.

ودعا رئيس الوزراء الموظفين إلى أن يتفهموا المرحلة السياسية الحساسة التي نعيشها: "حيث لم تصلنا أي مساعدة من أي دولة عربية منذ بداية العام 2020 لدعم الموازنة العامة. وتم وقف جميع المساعدات الأمريكية لنا ولوكالة الغوث. وان اسرائيل تحاول ابتزازنا في موضوع المقاصة". مشيرا الى ان الحكومة سوف تضطر للاقتراض من البنوك مبلغ 350 مليون شيكل لكي تتمكن من دفع 50% من الراتب.

وأعرب رئيس الوزراء عن ألمه واستنكاره لهبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات اليوم، معتبرا ذلك خرقا فاضحا للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي – الإسرائيلي، وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للمواقف العربية الواضحة والرافضة للتطبيع المجاني مع إسرائيل والتي اسهمت في فشل رحلة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، رغم الضغوطات التي تمارس على بعض الدول العربية.

 

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء (79)
جلسة مجلس الوزراء (79)
19/10/2020
جلسة مجلس الوزراء (78)
جلسة مجلس الوزراء (78)
12/10/2020
جلسة مجلس الوزراء (77)
جلسة مجلس الوزراء (77)
07/10/2020