اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (13)

17/07/2019

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (13)

 

أشاد بنتائج زيارة الوفد الوزاري إلى العراق

التأكيد على منح الفلسطينيين في العراق كامل حقوقهم وتحسين أوضاعهم

أعلن أن نتائج الثانوية العامة غدا الخميس الساعة الثامنة صباحا

 

أشاد رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، اليوم الاثنين، بنتائج الزيارة إلى جمهورية العراق وذلك ضمن خطة التواصل مع الأشقاء العرب في إطار استراتيجية الحكومة للانفكاك التدريجي عن الاحتلال، وفق توجيهات السيد الرئيس محمود عباس، معرباً عن كامل تقديره للعراق رئيساً وحكومة وشعباً على الدعم الاستراتيجي السياسي والاقتصادي لفلسطين.

 

وأطلع رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه أعضاء مجلس الوزراء على نتائج زيارته والوفد المرافق له إلى جمهورية العراق والاتفاق على تأسيس شركات مشتركة بين القطاعين الخاص والعام من البلدين، وتعزيز التعاون المشترك مع الوزارات العراقية مع وجود لجنة من الطرفين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، هذا بالإضافة إلى تأكيد القادة العراقيين على أن بلدهم ستفي بكامل التزاماتها المالية تجاه فلسطين كما تعهدت في جامعة الدول العربية، وأن مؤسسات ووزارات وأسواق العراق مفتوحة لكل ما هو فلسطيني.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن من أهم نتائج زيارته والوفد الوزاري ورجال الأعمال، إلى العراق الشقيق، تعهدهم بمنح اللاجئين الفلسطينيين كامل حقوقهم وتحسين أوضاعهم. كما أشار إلى أن الاجتماعات الثنائية بين البلدين تناولت عدة قضايا أهمها: الاستيراد والتصدير والاستثمار والزراعة والطاقة، وفتح بنوك فلسطينية في العراق.

 

وشكر رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه، الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على حفاوة الاستقبال.

 

وترحم مجلس الوزراء في مستهل جلسته على روح الاسير نصار طقاطقة، وحمل اسرائيل المسؤولية كاملة عن استشهاده، اثناء خضوعه للتحقيق، وطالب الجهات الدولية والحقوقية بالتحرك العاجل والفوري للتحقيق في جرائم الاحتلال ومحاسبته.

 

وبمناسبة الإعلان عن نتائج الثانوية العامة عند الساعة الثامنة من صباح يوم غد الخميس، تقدم المجلس بالشكر والتقدير لأسرة التربية والتعليم وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية ومؤسساتنا الصحية والمجالس البلدية والقروية على جهودهم لتوفير الأجواء المناسبة لإنجاح الامتحان وتجاوز أي عقبات الذين حافظوا على سير الامتحان على أكمل وجه، وتمنى ان تكون النتائج مبشرة للجميع.

 

وقرر المجلس الموافقة على توصيات اللجنة الفنية الخاصة بتثبيت مديونيات محطات المحروقات والغاز المتعثرة، مع أخذ ملاحظات وزارة العدل والنائب العام حول التعديلات المطلوبة في القوانين. واعتماد توصيات اللجنة الفنية للتقاعد المبكر الخاصة بمن تقدموا بطلبات التقاعد.

 

وصادق على الاتفاقية الخاصة بالانضمام إلى المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات Rilo. وكذلك على اعتماد شراء أجهزة GPS لاستخدام مراقبي  الأبنية في وزارة الحكم المحلي.

 

وقرر المجلس التنسيب إلى سيادة الرئيس محمود عباس بإنشاء بنك حكومي للاستثمار والتنمية. وقرر اعتماد خط التمكين الذي يشمل خدمة النفاذ الى الإنترنت للأسر التي تتلقى معونات من وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون بين وزارتي التنمية الاجتماعية والاتصالات.

 

وفي سياق آخر، قرر المجلس اعتماد يوم 26/10 من كل عام يوماً وطنياً للمرأة الفلسطينية.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء رقم (248)
جلسة مجلس الوزراء رقم (248)
18/03/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (247)
جلسة مجلس الوزراء رقم (247)
11/03/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
26/02/2024