هيئة شؤون الاسرى والمحررين

مؤسسات حكومية غير وزارية لا تتبع لمجلس الوزراء ( وتقدم تقاريرها لمجلس الوزراء)
02-2420010
string email = Model.GeneralInfo.Email if(!String.IsNullOrEmpty(email) ){ }
02-2428602
هيئة شؤون الاسرى والمحررين
  • أولاً: الهدف الاستراتيجي : 1.العمل على تحرير كافة الاسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال الاسرائيلية . 2. ابراز قضية كقضية وطنية وجزء من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتحقيق اهدافه المشروعة بالحرية والاستقلال والعودة واقامة دولته المستقلة. 3. اعتبار قضية الاسرى أحد الثوابت الوطنية والملفات الاساسية وجزء اصيل من أي حل سياسي أو مفاوضات أو تسوية سياسية .
  • ثانيا: توفير الرعاية للاسرى واسرهم وللأسرى المحررين بما يحفظ لهم كرامتهم الانسانية من خلال : 1.توفير الدعم المالي والانساني للاسرى داخل السجون ورعاية أسرهم . 2. دعم واعالة الاسرى المحررين العاطلين عن العمل وتحسين ظروفهم المعيشية . 3. متابعة الوضع الصحي للاسرى المرضى وتوفير العلاج الطبي الممكن لهم . 4. توفير الرعاية الصحية للاسرى المحررين وعائلاتهم من خلال خدمات التأمين الصحي الحكومي . 5. توفير الرعاية الفورية للاسرى المحررين الأطفال وفق برامج وخطط تضعها الهيئة .
  • ثالثا : تأهيل واعادة دمج الأسرى المحررين في المجتمع الفلسطيني من خلال : 1.تعزيز القدرات والمؤهلات العلمية والاكاديمية للاسرى المحررين في مختلف التخصصات . 2.تمكين الاسرى المحررين من امتلاك المهارات المهنية اللازمة في مختلف المجالات المهنية . 3.تمكين الاسرى المحررين من انشاء وتطوير مشاريع صغيرة توفر لهم فرص عمل . 4.توفير الارشاد المهني والاجتماعي للأسرى المحررين وتسهيل حصولهم على فرصة عمل . العمل على دمج وتأهيل الاسرى المحررين الاطفال في التعليم بكافة المراحل التعليمية .
  • رابعا : الدعم القانوني للأسرى من خلال : 1.توفير الدفاع القانوني للأسرى وحماية حقوقهم الفردية والجماعية . 2. توثيق الانتهاكات الجسيمة للاحتلال الاسرائيلي المرتكبة بحق الاسرى والمخالفة للقانون الدولي الانساني ، ومواثيق حقوق الانسان والقيم الانسانية . 3. اصدار الابحاث القانونية والمواد الدعائية المكتوبة والمرئية والمسموعة بشأن اوضاع الاسرى وظروفهم وحقوقهم . 4. طرح قضايا الاسرى وحقوقهم والدفاع عنهم وتمثيلهم امام الهيئات الدولية
  • خامسا :حشد الدعم والمناصرة لقضية الاسرى من خلال : 1. توفير المساندة المحلية والاقليمية والدولية الرسمية والاهلية لاطلاق سراح الاسرى . 2. التنسيق والتعاون مع المؤسسات الحقوقية والانسانية لترسيخ الوعي بقضية الاسرى وحقوقهم . 3. تنظيم ومتابعة التدخلات القانونية والسياسية لدى الدول والهيئات الدولية لمساندة قضية الاسرى على كافة المستويات . 4. القيام بالحملات والانشطة الشعبية والجماهيرية والاعلامية والثقافية المساندة للاسرى وحقوقهم . 5. تنسيق المناصرة الدولية وتبادل المعلومات المتعلقة بالاسرى والاحصائيات ونشرها بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية . 6. توفير الرعاية للاسرى والمحررين الذين اعتقلوا خارج فلسطين بسبب مشاركتهم في النضال من اجل استقلال وحرية فلسطين .
B
  • 1. رعاية الأسرى القابعين في سجون الاحتلال أثناء الأسر وتقديم الدعم القانوني والمادي والسياسي والاعلامي والاجتماعي والرعاية اللازمة لتسهيل حياتهم وحياة أسرهم في كافة المجالات وحسب القوانين النافذة ، وابراز الابعاد القانونية والسياسية والانسانية والاعلامية لقضية الاسرى على كافة المستويات باعتبارها جزء من قضية التحرر الوطني .
  • 2. رعاية الأسرى المحررين وتقديم الخدمات اللازمة لهم وضمن برامج محددة تشرف الهيئة على تنفيذها حسب القوانين النافذة.
  • 3. التعاون مع لجان وجمعيات الاسرى المحررين والاستفادة من كفاءاتهم في الوطن والخارج وفلسطين المحتلة عام 1948 بما يخدم قضية الاسرى وحقوقهم.
  • 4. الدفاع عن حقوق الاسرى الفلسطينيين والعرب بالاستناد الى مبادىء وقواعد القانون الدولي الانساني ، باعتبار ان ما تتضمنه مواثيق حقوق الانسان والقوانين والاتفاقيات الدولية من قواعد تشكل أداة نضالية يمكن توظيفها لتحقيق الاهداف الوطنية للاسرى والمعتقلين.
  • 5. إقامة الانشطة والفعاليات الشعبية والجماهيرية المساندة لحقوق الاسرى وقضيتهم.
  • 6. فعيل واشراك المجتمع المدني الفلسطيني ومؤسساته وقواه السياسية والقطاع الخاص في تحمل مسؤولياتهم تجاه قضايا الاسرى والمحررين بما تشمل برامج التأهيل والتدريب والدمج في المجتمع الفلسطيني ومساعدتهم وعائلاتهم في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقانونية والاعلامية .
  • 7. الإسهام في بلورة برنامج وطني فلسطيني لاستقطاب الرأي العام العربي والاقليمي والدولي لصالح حقوق الاسرى.
  • 8. انتاج وتسويق المواد الاعلامية و الإعلانية والتقارير المختلفة ، وتوثيق وطباعة ونشر تجارب الأسرى الفكرية والفنية والثقافية والإبداعية، وتشجيع الابداعات والمبادرات والابحاث والدراسات الفردية والمؤسسية والتعاون مع المؤسسات المختصة لخدمة عدالة قضايا الأسرى.
  • 9.دعم التعليم الجامعي والثانوي والثقافي للأسرى داخل السجون ، والاسهام في وضع مساق أكاديمي في الجامعات والكليات والمعاهد تتناول قضية الاسرى بأبعادها المختلفة .
  • 10.السعي لتشغيل الاسرى والاسيرات المحررين وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
الهيكل التنظيمي السنة
الخطة التنفيذية السنة
التقرير السنة