جلسة مجلس الوزراء رقم (205)

08/05/2023

جلسة مجلس الوزراء رقم (205)

 

اشتية يدعو أبناء شعبنا في الوطن والشتات بالخروج إلى الساحات الإثنين المقبل لإحياء ذكرى النكبة

- نأمل تحرّكاً دوليّاً فعالاً ضد حرب الإبادة والتطهير العرقي والتصعيد غير المسبوق في انتهاكات الاحتلال

-اعتماد خطة لإحياء ذكرى النكبة ضمن مجموعة من النشاطات بمشاركة جماهيرية واسعة

- دعوة "اليونسكو" إلى التدخل لمنع إقامة موقعٍ استيطانيٍّ متاخمٍ لقرية سبسطية

 

 طالب رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية أبناء شعبنا في جميع أماكن تواجدهم في الوطن والشتات، ومناصري العدالة والحرية والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني وقضيته، بالخروج يوم الإثنين المقبل الخامس عشر من أيار إلى الساحات والميادين للمطالبة برفع الظلم عن شعبنا، وللتأكيد على حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير ونيل الحرية والعودة.

 

وقال رئيس الوزراء في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الإثنين، أن الاستعدادات لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، التي تصادف يوم الإثنين المقبل، قد اكتملت وأنه سيتم إحياؤها للمرة الأولى في الجمعية العامة للأُمم المتحدة بمشاركة الرئيس محمود عباس.

 

وأعرب عن أمله في أن يشكل ذلك بداية واعدة لتحرك دولي واسع وفعال ضد حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يمارسها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا.

 

ودعا رئيس الوزراء إلى أوسع مشاركة شعبية في الوطن والشتات لإحياء الذكرى التي ما زالت تداعياتها متواصلة ضد أبناء شعبنا منذ أكثر من سبعة عقود، واعتمد مجلس الوزراء سلسلة قرارات تتعلق بإحياء الذكرى المؤلمة وتذكير العالم بالمأساة التي يكابدها أبناء شعبنا بسبب ما حل بهم عام 48.

 

وأدان اشتية التصعيد غير المسبوق الذي تمارسه قوات الاحتلال من عمليات قتل وإعدامات ميدانية، بحق أبنائنا والذين كان آخرهم قتل واغتيال جنود الاحتلال ستة شبان قبل أيام في نابلس ومخيم طولكرم، وإعدام المستوطنين شابا من بلدة صندلة في مرج ابن عامر في أراضي 48، معرباً باسم مجلس الوزراء عن تعازيه لعائلات الشهداء.

 

واعتبر اشتية الاجتياحات التي تقوم بها سلطات الاحتلال للمدن والبلدات والقرى والمخيمات وتوسيع الاستيطان ومحاولة الاستيلاء على مبنى بلدية الخليل ما هي إلا استكمال لمسلسل النكبة الممتد منذ عام 1948 حتى يومنا هذا، كما اعتبر استخدام إسرائيل قواعد بيانات للمراقبة التمييزية ضد أبناء شعبنا، للتعرف على وجوههم عبر الحواجز، إجراء عنصريا من الدرجة الأولى.

 

ودعا رئيس الوزراء منظمة "اليونسكو" إلى التدخل لمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إقامة موقع استيطاني متاخم لقرية سبسطية، إذ أن من شأن إقامته أن يلحق أضرارا فادحة بالموقع التاريخي في القرية.

 

وتطرق رئيس الوزراء إلى الزيارة التاريخية التي يقوم بها بطريرك أنطاكيا الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية إلى فلسطين، وقال: "تشرفتُ أمس باستقبال ضيف فلسطين بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، الذي يزور فلسطين بعد مرور 58 عاماً على آخر زيارة قام بها بطاركة السريان الأرثوذكس إلى فلسطين، وذلك بدعوةٍ من الرئيس محمود عباس".

 

وتقدم رئيس الوزراء بأحر التعازي من أسرة التربية والتعليم ومن عائلة د. محمد عواد، أحد أركان الوزارة، الذي تُوفي أمس في حادث سيرٍ مؤسف.

 

وقرر المجلس ما يلي:

1. اعتماد خطة إحياء ذكرى النكبة ضمن مجموعة من النشاطات ومشاركة جماهير شعبنا في هذه المناسبة.

2. تشكيل لجنة حوار مجتمعية، ومع موظفي الدولة، لتعزيز التواصل مع الأفراد والمؤسسات.

3. تشكيل لجنة وزارية لدارسة الإجراءات الخاصة بتعيين وتمكين ذوي الإعاقة في الوظيفة العمومية، وتقديم التوصيات لمجلس الوزراء.

4. تشكيل لجنة لإعداد مشروع نظام المساعدة القانونية.

5. الإحالة النهائية لعدد من المشاريع في قطاعي الكهرباء والماء.

6. المصادقة على اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة فلسطين، وحكومة جمهورية طاجيكستان.

7. إحالة عدد من التشريعات لدراستها من قبل جهات الاختصاص.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
26/02/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (244)
جلسة مجلس الوزراء رقم (244)
20/02/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (243)
جلسة مجلس الوزراء رقم (243)
12/02/2024