جلسة مجلس الوزراء (68) واجتماع لجنة الطوارئ العليا

04/08/2020

جلسة مجلس الوزراء (68) واجتماع لجنة الطوارئ العليا 

 

ترأس رئيس الوزراء د. محمد اشتية، اليوم الثلاثاء اجتماعا لمجلس الوزراء وآخر للجنة الطوارئ العليا تم خلالهما إدانة التحريض الممنهج على سيادة الرئيس والقيادة الفلسطينية من بعض الأصوات في الكونغرس الأمريكي، واعتبار ذلك خرقا لكل الأعراف والأخلاقيات، اضافة الى ادانة مشاريع البناء الاستيطانية في الخليل، وسحب الصلاحية من بلدية الخليل في إدارة الحرم الإبراهيمي لصالح مجلس التخطيط الاسرائيلي. 

 

وتم خلال الجلستين مناقشة الإجراءات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا والتدابير الوقائية حتى نهاية شهر آب الجاري. 

 

وبناء على الصلاحيات الموكلة لرئيس الوزراء من قبل سيادة الرئيس محمود عباس بموجب مرسوم حالة الطوارئ، واستنادا إلى التوصيات الصادرة عن الاجتماعين وتوصيات اللجنة الوبائية، فقد تقرر العمل بالإجراءات التالية: 

 

-تشكيل لجنة متابعة يومية من مختلف الوزارات والأجهزة الأمنية بقيادة وزارتي الداخلية والصحة لمتابعة الجهد الميداني لمكافحة فايروس كورونا، والقيام بعمليات التفتيش والرقابة الميدانية عبر لجان خاصة. 

 

تشديد الرقابة على الأماكن العامة والتأكد من تقيد أصحاب المنشآت التجارية والصناعية والمواصلات العامة، بالتدابير الوقائية وإيقاع العقوبات المنصوص عليها في القانون بحق المخالفين. 

 

- يقوم الوزراء بتحديد أعداد الموظفين للقيام بالمهام المطلوبة في وزاراتهم وتكليف باقي الموظفين بالعمل في المديريات لتعزيز دورها في تقديم الخدمات للمواطنين. 

 

-السماح بفتح المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية وفق بروتوكولات وزارة الصحة بطاقة تشغيلية لا تزيد عن 50%، وذلك بعد التوقيع على تعهد لدى المحافظين بالالتزام بتلك البروتوكولات.  

 

- منع إقامة الأعراس وبيوت والعزاء وإغلاق صالات المناسبات، ومنع أي تجمعات أخرى. 

 

-الاستمرار بالإغلاق الأسبوعي، من الساعة التاسعة من مساء الخميس وحتى صباح الأحد. مع استمرار العمل خلال بقية أيام الأسبوع بالفتح من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا. 

 

-إغلاق المناطق المصابة في القرى والمخيمات والأحياء داخل المدن. 

 

  - تفعيل لجان الطوارئ في المحافظات لتقديم المساعدة للطواقم الطبية وتكثيف المراقبة لضمان السلامة العامة. 

 

 - دعوة العمال لتوخي التدابير الوقائية وعدم التنقل اليومي بين أماكن عملهم وأماكن سكنهم. 

 

 - التوصية بتجديد حالة الطوارئ لمدة شهر آخر. 

 

 - زيادة ساعات البرامج الإذاعية والتلفزيونية للتوعية بمخاطر المرض والحث على غسل الأيدي والتباعد وارتداء الكمامات لتجنب الإصابة بالفيروس.

جلسات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء رقم (247)
جلسة مجلس الوزراء رقم (247)
11/03/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
جلسة مجلس الوزراء رقم (245)
26/02/2024
جلسة مجلس الوزراء رقم (244)
جلسة مجلس الوزراء رقم (244)
20/02/2024