التأهيل الاجتماعي والمهني للشباب والفتيات

الادارة العامة للرعاية الاجتماعية والتاهيل
الطلاب المتسربين من المدارس والتي تتراوح أعمارهم ما بين 13-17 سنة
<r>حماية ورعاية وتأهيل مهني <r>
  • جنين ، طولكرم ، قلقيلية ، الخليل، نابلس ، رام الله/ المراكز الاجتماعيه لتأهيل الشبيبة/الفتيات. <r>
  • · أن يكون الطالب/ة من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (13-17) سنة، وفي حالات خاصة يقبل الطالب اقل من 13 سنة أو أكثر من 17 سنة وأن يكون متسرباً من المدرسة. · لا يشترط أن يكون قد وصل إلى مرحلة تحصيل علمي معين. · أن يكون من أبناء القضايا الاجتماعية كأولوية ثم تعطى فرصة لطلاب آخرين ولديه ظروف اجتماعية صعبة. · أن يكون متسربا من المدرسة ويعاني من مشكلات اجتماعية ومشكلات التكيف الاجتماعي. · يمنع قبول الطلاب المتخلفين عقليا ويقبل الطالب بطئ الاستيعاب. · يقبل المركز أحداثا تم تحويلهم من مراقب السلوك والتأهيل بهدف التأهيل. · في حالات خاصة يقبل المركز لعدم قبوله في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل.
الوثيقة عدد النسخ
· صورة شخصية. · تقرير طبي وشهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية. · شهادة آخر صف دراسي مصدقة من المدرسة. · صورة عن هوية الطالب أو ولي أمره.
الإجراء المدة الزمنية
· حصر أسماء الطلاب المتسربين من أبناء القضايا الاجتماعية بالتعاون مع جميع المرشدين الاجتماعين في المديرية. · يقوم المرشد في المديرية بالتسجيل والمقابلات المبدئية وتزويد ادارة المركز بجميع الوثائق المطلوبة. · يقوم المرشد الاجتماعي في المركز بتسجيل مبدئي لجميع المتسربين من غير ابناء القضايا، ثم رفعها للمديرية للمتابعة. · تدعى لجنة القبول للاجتماع بناءً على طلب رئيس اللجنة، وعادة يكون مدير المديرية؛ وذلك للبت بعملية قبول الطلاب.يقدم المرشد الاجتماعي التقرير الاجتماعي والذي يتضمن الأوراق الثبوتية للطالب وهي ( شهادة الميلاد، شهادة آخر صف دراسي، صورة عن هوية الطالب أو ولي أمره، شهادة خلو من الأمراض السارية (فحص اللجنة الطبية، صورة شخصية) خلال انعقاد اللجنة. · يتم قبول الطلاب أثناء انعقاد اللجنة أو رفضه مع إعطاء المبررات لكل حالة وذلك من قبل اللجنة.يدون محضر الجلسة ويسجل فيه جميع أسماء الطلاب الذين طرحت أسماؤهم، ومكان سكنهم، مع كتابة المبررات للقبول أو الرفض في نفس الجلسة. · يقر في الجلسة منح الطالب المواصلات، كذلك منحه تامين طبي. · يبلغ الطالب بقبوله أو عدم قبوله بفترة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ انعقاد اللجنة. · إعداد قائمة باسم الطالب، مكان السكن، تاريخ القبول، رفع مواصلات، تقرير طبي، ملاحظات. · لا يحق لمدير المؤسسة فصل أي طالب بدون إبلاغ اللجنة التي أقرت قبوله بحيث يكون قد تم تقديم تقرير عن الطالب وأسباب فصله. · يحق لمدير المركز الدعوة لعقد جلسة قبول لطلاب عند توفر أسماء ترغب بالالتحاق للمركز.
الرسوم المبلغ
مجاناً
الجهة الهاتف البريد الإلكتروني
الادارة العامة للرعاية الاجتماعية والتاهيل (دائرة المراكز الاجتماعية) 02-2405641