الرئيسية الرئيسية إتصل بنا إتصل بنا    
الرئيسية فلسطين القرارات دراسات و أبحاث الحكومات دليل الخدمات الحكومية خارطة الموقع
القدس 17/09/2014
الأمانة العامة لمجلس الوزراء

مكتب رئيس الوزراء



المكتب الإعلامي الحكومي

الخدمات
د. فواز عقل
البريد الإلكتروني faqel@pmo.gov.ps
الهاتف 2969783 02
المحمول 2969782 02
السيرة الذاتية  

الأسم: د. فواز محمد عبد الرحمن عقل
بريد الكتروني: Faqel@pmo.gov.ps 

Tel. Offics :  +970 (2) 2969775 2969783 

Tel:     +970 (2) 2969770

Fax:    +970 (2) 2969782

الرتبة العلمية: أستاذ مشارك – 1996 


الشهادات العلمية:
دكتوراه: جامعة ولاية نيويورك 1982 أمريكا
تخصص تربية (مناهج وتدريس) أساليب تدريس لغة انجليزية
الماجستير:جامعة ولاية نيويورك 1978 أمريكا
 أساليب تدريس اللغات
ليسانس: جامعة بيزانصون 1977 فرنسا
 ليسانس أدب فرنسي ( تعليم اللعة الفرنسية
دبلوم:تعلم الوسائل التعليمية – فرنسا-1975
دبلوم معهد معلمين: معهد المعلمين عمان – الاردن 1973
 دبلوم تعليم اللغة الانجليزية
الخبرات العملية:
2011-2012أستاذ زائر جامعة فلسطين التقنية خضوري
1999–2001 رئيس قسم اساليب التدريس
1992–1994 عميد كلية مجتمع النجاح
1985–1992رئيس قسم اساليب التدريس
لجان علمية في الجامعة:
2012-2013عضو لجنة الدراسات العليا
2012-2013عضو مجلس كلية العلوم التربوية
2011-2012عضو لجنة ترقية في جامعة فلسطين التقنية
2009-2011 عضو اللجنة الإنسانية في التربية والتعليم
2010-2011عضو لجنة الدراسات العليا والامتحان الشامل
2010-2011عضو لجنة الجودة والنوعية – كلية العلوم التربوية / جامعة النجاح
2009-2010عضو لجنة دراسات عليا- كلية العلوم التربوية
2008-2009عضو مجلس كلية التربوية
2005-2006عضو مجلس كلية التربية
2006-2008عضو هيئة تحرير مجلة النجاح للابحاث
2004-2005عضو هيئة تحرير مجلة النجاح للأبحاث
2004-2005عضو مجلس كلية العلوم التربوية
2004 -عضو لجنة وزارة التربية والتعليم لتطوير خطة التربية التكنولوجية
2003-‏2004‏‏مرشد طلبة التربية التكنولوجية
2003–2004 عضو لجنة الدراسات العليا –كلية العلوم التربوية
2003-‏2004‏‏عضو مجلس كلية العلوم التربوية
2004-2002عضو هيئة تحرير مجلة النجاح للأبحاث
1999–2001عضو تحرير مجلة النجاح للأبحاث
1997–1998عضو مجلس كلية التربية
1995–1996مقرر لجنة الارشاد والتوجيه/كلية التربية
1993–1994عضو مجلس كلية التربية
1992–1994عضو لجنة البحث العلمي
1994–1994 عضو هيئة تحرير مجلة البحث العلمي
1992–1993 عضو في مجلس كلية التربية
1985–1990لجنة مقابلات الماجستير
ابحاث علمية وكتب قبل الترقية الى استاذ مشارك:
- من قضايا التعلم –1985.
-كتاب البحث العلمي –1985.
- دور الجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع الفلسطيني – 1988.
- مواصفات لمدرسي الجامعات الجيدة/مجلة النجاح للأبحاث – 1986.
- تقييم الطلاب للمدرسين/مجلة النجاح للأبحاث – 1987.
- اعداد مناهج تعليم اللغة الانجليزية/ مجلة النجاح للأبحاث – 1994.
- مشاكل الطلاب في تعلم اللغة الانجليزية/مجلة كلية التربية جامعة المنصورة–1993.
-  برامج اعداد المعلمين/ جامعة المستنصرية بغداد – 1988.
- اعادة تصويب العملية التعليمية/ جامعة بيت لحم – 1992.
ابحاث بعد الترقية الى استاذ مشارك:
1-  أثر استعمال الدردشة على تحصيل الطلبة في مدارس نابلس من وجهة نظر معلمين اللغة الانجليزية. مجلة النجاح للأبحاث، مجلة 24، 2010.
2-  التفاعل الصفي في حصة اللغه الانجليزية كما يراها طلبة الثانوية العامه في مدينة نابلس- فلسطين ، مجلة النجاح مجلد22 عدد 1 / 2008
3-انماط التعلم لدى طلبة جامعة النجاح في تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية- مجلة جامعة النجاح مجلد 20 عدد 4 /2006
4- التعلم النشط بين النظرية والتطبيق تأليف مشترك دار الشروق للنشر والتوزيع – عمان الاردن -2006 .
5-انماط التعلم التي يستخدمها طلبة التوجيهي في تعلم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية- مجلة النجاح للابحاث مجلد 19 عدد 2/2005.
6-اهداف تعليم اللغة الانجليزية كما يراها معلمو اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس، مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية- جامعة قطر 2004.
7-مراجعة ونقد كتاب (تدريس مهارات التفكير) تأليف أ.د. جودت سعادة –  مجلة النجاح للأبحاث، مجلد 19 عدد 1 2005.
8- البيئة الصفية لموضوع اللغة الانجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الانجليزية في نابلس – مجلة النجاح للأبحاث، مجلد 19 عدد 1 2005.
9-Using Translation as a means of overcoming Cross- Cultural pragmatic failures مجلة الدراسات العربية والانجليزية الدولية – الجامعة الاردنية 2004.
10-التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في مدينة نابلس – مجلة النجاح للأبحاث 2002.
11-استخدام الوسائل التعليمية والصعوبات التي تحول دون استخدامها لدى معلمي اللغة الانجليزية في المدارس الثانوية في محافظة جنين – مجلة النجاح للأبحاث 2000.
12-Effective EFL Teaching Methods مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة/مصر 1993.
13-التعلم التعاوني (النظرية والتطبيق) تأليف مشترك 2007.
14-التعليم بين قدح الشرارة وملء الوعاء-نابلس-2013
المساقات التي درست على مستوى البكالوريوس:
اسم المساق   رقم المساق
-  محادثة     221 
- وسائل تعليمية      119
- لغويات مقارنة      331
- اساليب تعليم لغة انجليزية (1)                                     314
- اساليب تعليم لغة انجليزية (2)                             315
- تعلم كيف تتعلم      114
- مهارات التفكير     127
- التقنيات التربوية   123
- تصميم وانتاج وسائل تعليمية 316
- اشراف على مساق التربية العملية  300
- مقدمة في المناهج   211
-  مناهج البحث 411
- مهارات التدريس   368
- التعلم النشط   299
- تربية عملية نظري   392
- تربية عملية عملي في المدارس  411
المساقات التي درست على مستوى الماجستير:
- اساليب تدريس لغة انجليزية (1) 513
- اساليب تدريس لغة انجليزية (2) 514
- النظرية والبحث في التدريس  512
- موضوعات خاصة في تعلم اللغة الانجليزية  580
- قضايا باتجاهات معاصرة في تعلم اللغة الانجليزية 581
- استراتيجيات التعلم   521
- تصميم اختبارات اللغة الانجليزية 565
- تصميم التدريس في اللغة الانجليزية   557
الاشراف على رسائل الماجستير بعد الترقية الى استاذ مشارك:
1_  أثر استخدام الواجبات المنزلية في تحصيل الطلبة للمرحلة الأساسية في محافظة طولكرم أيار 2011.
2-  مستوى الانتماء وعلاقته بتحصيل الطلاب كما يراه معلمي اللغة الانجليزية في مدارس طولكرم، 2010.
3-  أثر استخدام الواجبات المنزلية لتحصيل الطلاب بالمرحلة الأساسية في طولكرم، 2010.
4-  الاجراءات التي يستخدمها معلم اللغة الانجليزية لتدريس المفردات للمرحلة الأساسية في مدارس منطقة نابلس السنة 1424 هـ - 2003م.
5-  اتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنية نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية، ودراسة مدى تأثير جنس الطالب ونوع كليته ومستواه التعليمي ومكان سكنه والمستوى التعليمي للأب والأم على هذه الاتجاهات السنة 1999م.
6-  اثر استخدام نصوص اللغة الانجليزية ذات الأغراض الخاصة على مهارة القراءة العامة في اللغة الانجليزية لدى طالبات السكرتارية في السنة الأولى من دراستهن في الكليات الفلسطينية السنة 2000م
7-  اثر مهارات الاستماع على الأداء الكتابي للصف الثامن السنة 2001م.
8-  العادات الدراسية لطلبة الثاني عشر دارسي اللغة الانجليزية في محافظة طولكرم السنة 2002م.
9-  ادراك معلمي وكالة الغوث الدولية لمستوى مهاراتهم في اللغة الانجليزية ووعيهم للمهارات التي اكتسبوها اثناء اعدادهم ليصبحوا معلمين السنة 2001م.
10-  مدى الشعور بالفاعلية لدى المعلمين حيث ان بعضهم اعتبروه موضوعاً منبثقاً عن نظرية ناندورا ( الشعور بالفعالية) ويقصد بهذه النظرية ان سلوك الانسان متأثر بمعتقدات عن قدراته عند القيام بعمل ما.
11-اثر استخدام المديح والجوائز " التعزيز الايجابي" على تعديل سلوك طلبة الصف السابع الأساسي بطييء التعلم في االمدارس الحكومية في بلدتي سلفيت وبديا في محافظة سلفيت السنة 1998م.
12-آراء معلمي اللغة الانجليزية نحو موجهي اللغة الانجليزية السنة 2001م.
13- دور مشرف اللغة الانجليزية كما يراه مديرو ومعلمو اللغة الانجليزية في مدارس محافظة جنين الثانوية الحكومية السنة 1999م.
14-  تصورات طلبة جامعة بيت لحم نحو معلمي اللغة الانجليزية الناطقين بها، ومعلمي اللغة الانجليزية العرب، ودراسة مدى تأثير جنس الطالب والمستوى التعليمي ومكان السكن على هذه الملاحظات السنة 2003م.
15-  اثر الواجبات البيتية كما يراها الطلبة على تحصيلهم في اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في منطقة رام الله 1997.
16-  تصور طلبة اللغة الانجليزية للصف الأول الثانوي نحو بيئتهم الصفية وأثرها في تحسين تعلم اللغة الانجليزية في محافظة نابلس 2000م.
عضو لجنة مناقشة وممتحن خارجي لرسائل الماجستير بعد الترقية الى استاذ مشارك:
1-أثر قراءة المدرس الفاعلة الجهرية على أداء طلاب الصف التاسع في قراءة الاستيعاب وعلى اتجاهاتهم نحو القراءة السنة 1999م.
2-أثر القراءة الحرة في كتابة الانشاء لطلبة الصف التاسع في اللغة الانجليزية في مدارس نابلس السنة 2000م.
3-أثر استخدام الوسائل السمعية والمرئية على مهارات اللغة الانجليزية للصف الثالث الأساسي في المدارس الخاصة في منطقة نابلس السنة 2002م.
4- تحليل أنماط التفاعل اللفظي السائدة لدى مدرسي اللغة الانجليزية في صفوف المدارس الحكومية الثانوية في محافظة نابلس للعام الدراسي 1998 –1999 من وجهة نظر الطلبة السنة 1999.
5-أثر نموذج لعب الأدوار في تحسين مهارة المحادثة في اللغة الانجليزية لطلاب الصف الثامن الاساسي في مدارس وكالة الغوث –منطقة نابلس السنة 1999.
6-أثر نموذج لعب الأدوار في تحسين مهارة المحادثة في الغة الانجليزية لطلاب الصف الثامن الاساسي في مدارس وكالة الغوث –منطقة نابلس السنة 1999م.
7-العوامل المؤثرة في تحصيل طلبة قسم اللغة الانجليزية في جامعة النجاح كما يراها الطلاب السنة 2000م.
8-أثر استخدام مختبر اللغة على تحصيل طلبة الكليات الحكومية في مادة اللغة الانجليزية السنة 2003م.
9-تحليل عناصر الخطاب المكتوبة لطلاب السنة الرابعة في قسم اللغة الانجليزية بجامعة النجاح الوطنية السنة 2003م.
10-تقييم المعلمين لكتاب اللغة الانجليزية الفلسطيني للصف الأول الأساسي في شمال فلسطين السنة 1424هـ -2003م.
11-استقصاء تأثير استخدام " المنظم المتقدم" علة ظهور مستويات الادراك العليا للنتاج الكتابي لطلاب الصف العاشر في المدارس الحكومية في قرية العبيدية في محافظة بيت لحم، وبالتحديد تهدف هذه الدراسة الى تحديد تأثير " المنظم المتقدم" على ظهور المستوى الادراكي العالي والمنخفض وأثر ذلك على التحصيل الكتابي للطلاب السنة 1997م.
12-توجهات المعلمين نحو الطريقة التعليمية التواصلية من جهة ومدى تطبق المعلمين لهذه الطريقة من جهة اخرى نيسان 1998.
13-الصعوبات التي تواجه طلبة تخصص اللغة الانجليزية في كتابة الأبحاث في الجامعة الاسلامية – غزة (2003) ممتحن خارجي.
14-أثر تزويد طلبة جامعة النجاح بالتغذية الراجعة المعتمدة على المحتوى وذلك بالاعتماد على شروط جرايس على اداء الكتابة عندهم 2000.
15-اتجاهات طلبة تخصص اللغة الانجليزية في الجامعات الفلسطينية نحو التعليم وعلاقتها بالتحصيل، جامعة القدس (2003) ممتحن خارجي.
16- مهام مديري المدراس الحكومية في مجال استخدام التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المديرين والمديرات، جامعة النجاح الوطنية.
17- العناصر الرئيسية المؤثرة في التفاعل الصفي لمادة اللغة الإنجليزية لطلبة الصف العاشر في مدارس شمال غزة – الجامعة الإسلامية غزة 2005، ممتحن خارجي.
18-أثر التعلم عن طريق اللعب في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بمادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة الرابع الأساسي في مدينة نابلس- جامعة النجاح الوطنية -2007م
مقالات في الصحف:
- تدهور التعليم الفلسطيني.
- أعداد المعلم الفلسطيني.
- دور الجامعات في التعليم الفلسطيني.
- الجامعات الفلسطينية وخدمة المجتمع.
- التعلم الى اين.
- التعليم بين الكم والكيف.
- ارشاد الطلبة.
- التدريس والبحث.
- نحو استراتيجية تعليمية فلسطينية.
- نحو طفرة تعليمية فلسطينية.
- التعلم الشعبي.
- البيئة الصفية البنائية.
- التعليم للقرن 21.
- مواصفات مدرس القرن 21.
- التعلم وتحديات السلام.
الندوات والمؤتمرات:
شاركت في عدة ندوات ومؤتمرات دولية ومحلية:
- ورشة عمل حول دور القيم في الترابط والتكامل الاجتماعي – رام الله 4-2009
- مؤتمر دور التربية في النزاع العربي الاسرائيلي رام الله حزيران 2011.
- ورشة عمل حول الادارات المدرسية جامعة النجاح 4-2009
- دور المعلم في عصر المعرفة- مؤتمر اقتصاديات المعرفه – جامعة النجاح 2007
-مؤتمر الجوده والتميز في التعليم العالي في جامعة ابو ديس 2007
- مؤتمر جامعة النجاح (تاريخ وتطور)، جامعة النجاح 2003.
-دورة خاصة في إعداد الوحدات النمطية للتعليم التقني باشراف وزارة التربية والتعليم 2003.
- تدريب معلمين –وحدة التخطيط للتدريس من خلال مشروع الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ - 2004.
-تدريب معلمين اللغة الانجليزية-منطقة جنين ( باشراف وزارة التربية و الاميدايست)-2012.
-تدريب معلمين في منطقة الشمال (وزارة التربية-جامعة النجاح)-2013.
- ورشة عمل حول التربية التكنولوجية/ وزارة التربية والتعليم 2004.
- المشاركة في دورات وزارة التربية والتعليم – تدريب معلمين (المدرسة وحدة تدريب) (سلفيت – نابلس – قلقيلية)  اساليب تدريس – وسائل تعليمية – التخطيط للتدريس – 1999-2000
- مؤتمر تكنولوجيا التعلم/ جامعة قطر 1999.
- دور التعليم في عملية السلام/ الكلية الدولية – الدنمارك 1996.
- اعداد منهاج تعليمي/ جامعة برشلونة – اسبانيا 1992.
- التعليم المستمر/ معهد البوليتكنيك – فلسطين 1988.
- تعليم اللغة الانجليزية/جامعة بيرمنجهام – بريطانيا 1986.
- تعليم اللغة الانجليزية /المركز الثقافي البريطاني – القدس 1986.
- تعليم اللغة الانجليزية/ جامعة بير زيت – فلسطين 1986.
- تعليم اللغة الانجليزية/ جامعة اليرموك - الاردن 1984.
- المؤتمر التربوي الأول ( العملية التعليمية – واقع ومستقبل) 10/2009، جامعة النجاح الوطنية.
نشاطات مجتمعية خارج الجامعة:
-عضو لجنة العلوم الانسانية وزارة التربية و التعليم( معادلة الشهادات الجامعية) رام الله 2010-3013.
- عضو جمعية الهلال الحمر الفلسطيني-نابلس-2013
- عضو لجنة أكاديمية مدرسة بكالوريا الرواد - نابلس
- عضو هيئة إدارية –جمعية أصدقاء النجاح – 2010/2011.
- سكرتير جمعية الصداقة الفلسطينية الفرنسية/1992-1993.
- عضو مؤسس في جمعية تنمية الطفولة العربية/1988.
- عضو الهيئة الاستشارية لمؤسسة الجريح الفلسطيني/1995.
- عضو هيئة إدارية جمعية الأيدي الصغيرة/1996-1997.
- عضو مؤسس للمركز الفلسطيني للعمل التطوعي/1997.
- عضو في جمعية رعاية المؤسسات الصحية الفلسطينية/1996 –1997.
- نائب رئيس جمعية الصحة العامة الفلسطينية ( فرع نابلس ) 1997.
- عضو ادارة جمعية الأيدي الصغيرة/ 2000 – 2004.
- ندوات في مدارس مدينة نابلس لطلبة التوجيهي ( الاعداد لأمتحان التوجيهي وتنظيم الوقت )، 2004-2005.
-ندوات تلفزيونية وإذاعية (تنظيم الوقت والاستعداد لأمتحان التوجيهي)، 2004–2010.
-امين سر جمعية اصدقاء النجاح الوطنية 2009
- عضو مجلس ادارة المرصد رام الله 2009
- عضو هيئة ادارية للمجلس الأكاديمي الفلسطيني 2008-2009.
- عضو هيئة ادارية جمعية اسكان المجلس الاكاديمي 2009-2010.
- عضو هيئة ادارية جمعية اسكان العامرية 2000-2004.
جميع حقوق الطبع محفوظة مجلس الوزراء 2013