الرئيسية عن الامانة العامة رئيس الوزراء الشكاوي اتصل بنا
دعا الى أوسع مشاركة لإحياء ذكرى النكبة.
الإثنين 13 مايو 2019

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (05)

أدان التصعيد الإسرائيلي واقتحام وإخلاء المسجد الأقصى المبارك

مجلس الوزراء يوجه تحية إكبار واعتزاز إلى أبناء شعبنا في ذكرى النكبة

إنشاء عدد من اللجان الوطنية في مجال الصحة والتدريب المهني والتنمية الإقتصادية


 

وجه مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الاثنين في مدينة رام الله، برئاسة الدكتور محمد اشتيه رئيس الوزراء، التحية إلى أبناء شعبنا في الوطن وفي الشتات بمناسبة الذكرى الـ "71" للنكبة، ودعا المجلس كافة فئات شعبنا إلى المشاركة الواسعة في مختلف الفعاليات التي ستقام بهذه الذكرى، وتحويل هذا اليوم إلى يوم تعليمي عن فلسطين وتاريخها.

 

وعلى صعيد آخر، شدد المجلس على أن التهديدات الإسرائيلية المتداولة بضم بعض المناطق من أراضي الضفة الغربية يجب أن تدعو دول العالم التي تؤمن بحل الدولتين إلى اتخاذ اجراء احترازي والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

 

وأدان المجلس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، واجبار المعتكفين فيه على الخروج منه بالقوة، واصابة العديد منهم. وحمّل المجلس الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تبعات وتداعيات إجراءاتها، والاعتداء على المصلين، وخاصة خلال الشهر الفضيل، داعياً المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية إلى تحمّل مسؤولياتها لوقف التصعيد الإسرائيلي على شعبنا وأرضنا، وتأمين حماية دولية لشعبنا ومقدساتنا.

كما أدان المجلس قيام قوات الاحتلال بطرد 15 عائلة من مساكنهم في منطقة "حمصة الفوقا" في منطقة الأغوار، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة، بالإضافة إلى احتجاز سبعة صحفيين وناشطاً حقوقياً حتى ساعات متأخرة من الليل.

ودعا المجلس الدول الأوروبية والبنك الدولي إلى إرسال فريق لتدقيق الخصومات الإسرائيلية من أموالنا، لأن معظمها جائرة وجميعها غير مدققة، وتتم بدون أي شفافية. وأكد المجلس على أن استمرار رفض الخصومات الإسرائيلية من أموال المقاصة، لأنها غير قانونية وهدفها إدانة أولادنا في سجون الاحتلال، ونحن نرفض ذلك لأسباب سياسية وقانونية.

 

وحيّا المجلس التجار على انضباطهم في الحفاظ على الأسعار وعدم استغلال الشهر الفضيل بقصد المبالغة في الربح، ويحيي روح التضامن الاجتماعي التي تسود أجواء هذا الشهر، ويشكر القطاع الخاص على التزامه بمسؤولياته تجاه المواطنين.

 

وأدان المجلس بأشد العبارات الاعتداء الاجرامي على فتاة قاصر في الخليل، مطالباً القضاء بإيقاع أقصى العقوبات على المجرمين.

 

أكد المجلس على أن أزمة كهرباء منطقة نابلس والخليل وطولكرم ستحل خلال الشهر القادم، وسيتم تشغيل المحطات المغذية لتلك المناطق، ولهذه الغاية تم تكليف وزير المالية بالتنسيق مع رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بشأن كفالة الحكومة لشركة كهرباء القدس، للاقتراض من البنوك لتسديد التزاماتها.

ناقش المجلس مقترح تأسيس كلية جامعية للتدريب المهني في فلسطين university college for vocational training، والتي تهدف إلى تقديم برامج متنوعة من حيث المدة والتخصص، للخريجين والعاطلين عن العمل، للتخفيف من البطالة والحد من الفقر، وجسر الهوّة بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل. ولهذه الغاية قرر المجلس تشكيل لجنة وزارية مؤلفة من وزراء الاتصالات  "مقررا"، والتعليم، والتعليم العالي، لدراسة ووضع استراتيجية للتدريب المهني في فلسطين، وفي فترة لا تتعدى الشهرين.

قرر المجلس تشكيل لجنة وطنية لدراسة قطاع الكهرباء بكافة عناصره الرئيسية ومنها قانون الكهرباء، ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء، وسلطة الطاقة، ودور شركة النقل الوطنية للكهرباء، وشركات الكهرباء البلديات والجباية، والديون، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة. وتضم اللجنة في عضويتها العديد من الجهات ذات العلاقة والمتخصصين في مجالات الطاقة والجوانب المالية والقانونية.

 

ناقش المجلس مقترح إنشاء بنك استثمار للتنمية الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنهوض بالمشاريع الانتاجية، وتمكين التشغيل الذاتي من خلال مواكبة وتكامل نشاطه التمويلي مع الخطط والاستراتيجيات التنموية الحكومية، حيث قرر المجلس تشكيل لجنة من مكتب رئيس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة المالية، لتقديم دراسة علمية لجدوى انشاء هذا البنك.

 

قرر المجلس تكليف وزارة الصحة، وبالاستعانة بخبراء واخصائيين في المجال الصحي والقانوني والمالي، لإنشاء هيئة وطنية للصحة، تقوم بوضع الدراسات والخطط التنفيذية للنهوض بالقطاع الصحي، بما يشمل التأمين الصحي، والتحويلات الطبية، وجاهزية المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية، لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية وفق معايير مهنية معروفة للجمهور، ولزيادة فعالية الأداء الطبي والمالي للجهاز الصحي في فلسطين.

 

قرر المجلس إعطاء الأولوية لدعم الجهاز التعليمي في القدس وتحسين أوضاع المعلمين وتغطية كافة المستحقات المالية الخاصة باستئجار المباني المدرسية.

  قرر المجلس تشكيل هيئة وطنية للمحميات الطبيعية في فلسطين لتنسيق وتنظيم عمل المحميات الطبيعية في فلسطين.