الرئيسية عن الامانة العامة رئيس الوزراء الشكاوي اتصل بنا
السيد صلاح عليان

صلاح عليان

أمين عام مجلس الوزراء

من مواليد القدس، يحمل شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة بيرزيت وشهادة الماجستير في الإدارة المالية من الولايات المتحدة الأمريكية، عمل منسقاً للوفود الفلسطينية لمختلف لجان المفاوضات متعددة الأطراف، ولمفاوضات أوسلو السرية، والمفاوضات حول بروتوكول باريس الاقتصادي، ومفاوضات الاتفاق الانتقالي ولجنة التوجيه لمراقبة تنفيذه، واللجنة الاقتصادية الفلسطينية – الإسرائيلية المشتركة، واللجنة الثلاثية الأمريكية – الفلسطينية - الإسرائيلية لإقامة المناطق الصناعية. كما عمل منسقاً لكافة اللقاءات السرية التي أدت إلى التوقيع على مذكرة واي ريفر، والتحضير لمفاوضات الوضع النهائي، ومنسقاً للوفد الفلسطيني خلال مفاوضات طابا حول الوضع النهائي، ومنسقا ومساعداً لرئيس الجانب الفلسطيني في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي حول الوضع النهائي.

 تقلد عدة مناصب هامة منذ نشأة السلطة الوطنية الفلسطينية حيث عمل مديراً عاماً لمكتب رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار(بكدار)، ومديراً عاماً لمكتب وزير الاقتصاد والتجارة ووزير الصناعة، ومديراً عاماً لمكتب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني لمدة ثماني سنوات، ويعمل في مؤسسة رئاسة الوزراء منذ عام 2003 حيث شغل منصب مدير عام مكتب رئيس الوزراء في حكومة الطوارئ السابعة والحكومتين الثامنة والتاسعة، ومدير عام الإدارة العامة للوحدات المساندة في الحكومتين العاشرة والحادية عشرة، ونائباً لرئيس ديوان رئيس الوزراء في الحكومات من الثانية عشرة وحتى السابعة عشرة. 

تم تكليفه بمهام الأمين العام لمجلس الوزراء في الحكومة الرابعة عشرة إلى حين تشكيل الحكومة الخامسة عشرة. وعند تشكيل الحكومة الخامسة عشرة عاد إلى منصبه السابق نائباً لرئيس ديوان رئيس الوزراء خلال فترة الحكومات الخامسة عشرة والسادسة عشرة وحكومة الوفاق الوطني السابعة عشرة. تم تكليفه قائماً بأعمال الأمين العام لمجلس الوزراء ابتداء من 15/12/2015 إلى أن تم تعيينه بتاريخ 29/9/2016 أمينا عاما لمجلس الوزراء بدرجة وزير.

 

حقائب وزارية
الحكومة المنصب
الحكومة الرابعة عشرة أمين عام مجلس الوزراء